كلية الدراسات الاسلامية - لمحة عامةتأسّست الكليّة في العام 1982، وهي ثاني كليّات الجامعة، وتطورّت من معهد إلى كليّة معترف بها في العام 2000.
تقف اليومَ كليةُ الدراساتِ الإسلامية في جامعةِ المقاصد في بيروت أمامَ لحظةٍ مفصلية في بناء نهضتها نظراً للتحديات العديدة التي تواجهها على المستويات الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية.
هذه اللحظة تستوجب إعداد جيل قيادي صلب من العلماء يستطيع مواجهة التحديات المعاصرة والتغلب عليها. لذلك علينا أن نؤسس هذا الجيل على أساس متين من العلوم الإسلامية والإنسانية، وكذلك على القدرة على الفهم التاريخي الاجتماعي للتحديات التي واجهتها مجتمعاتنا على مرّ الأزمان، كما أن علينا تزويد الجيل الجديد بأدوات حديثة في البحث العلمي ومناهج الفكر النقدي، وأساليب حل النزاعات، حتى يتمكن من مواكبة تطورات وإنتاجات العالم الحديث، وتقييمها ونقدها، واستشراف معالم تطورها.
وذلك كي يكون عالماً بها وعاملاً فاعلاً فيها، قادراً على مراجعتها وتطويرها بما يتلاءم مع قيمنا ومبادئنا.
نظام ومنهاج الدراسة
في هذه المرحلة لن نهيئ للحصول على إجازة في الدراسات الإسلامية وسيكون التركيز على الدراسات العليا فقط أي الماجستير والدكتوراه يُعدّ تطوير شهادة الماستر نقطة الانطلاق لإعادة بناء كلية الدراسات الإسلامية
شهادة الماجستير
•	يكون نظام الدراسة للحصول على شهادة الماجستير على الشكل الآتي بحيث تمتد فترة التدريس على مدى أربعة فصول يدرس فيها الطالب في كل فصل ثمانية مواد، كل مادة توزع على 15 أسبوعًا وبذلك يكون عدد الوحدات الأكاديمية في كل فصل 16 وحدة، وذلك على المراحل الثلاث الأولى ويخصص الفصل الرابع لإعداد البحث ومناقشة الرسالة.
•	ما يلي يشكل الإطار العام لنظام التدريس الجديد. وسيتم تحديد المواد الإلزامية والمواد الاختيارية، وكيفية توزيعها على مختلف الفصول فيما بعد، وكذلك تحديد شروط الإعفاء وشروط النجاح.
مراحل نظام الدراسة
المرحلة التحضيرية
وهي موجهة للطلاب الذين يتابعون الماجستير في الدراسات الإسلامية و لا يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية ومدتها سنة جامعية كاملة
هذه المرحلة التي تمتد على فصلين يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
وهي التي ستزود الطالب بالعلوم الدينية الإسلامية وما يتصل بها من علوم الشريعة وأصول الفقه ليتمكن من  مقاربة المسائل المعاصرة المستجدة في ضوء الأصول الشرعية إلى جانب العلوم الإنسانية. وبذلك من جملة ما تضمنه المقررات المقترحة لهذه المرحلة التأسيسية المواد التالية: علوم التوحيد، علوم القرآن، علوم الحديث، اللغة العربية والحضارة الإسلامي. إضافة إلى ذلك لعض المواد في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية و ربمامادة لغة أجنبية.  والمقترح منها ما يأتي: علوم المنطق، الأخلاق والقيم في العصر الحديث، القانون، تاريخ الفكر الغربي، اللغة الأجنبية وآدابها.
و قد يعفى الطالب بحسب خلفيته الأكاديمية من بعض هذه المواد بعد دراسة ملف الطالب من قبل اللجنة المختصة.
المرحلة النظامية
وهي موجهة للطلاب الذين يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية و الذين أتموا السنة التحضيرية بنجاح  في السنة الأولى يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
أما السنة الثانية فهي مخصصة لرسالة الماجستير 9) أرصده( ويتخللها ثلاث مواد أي ما يعادل تسعة أرصدة على الطالب أن يأخذها وقد تكون حلقات علمية.
تتضمن هذه المرحلة محورين إثنين: الأول يتعلق ببناء شخصية الطالب التي تخوله أن يكوّن شخصية قيادية تتمتع بالكفاءات والمهارات الضرورية للقيام بوظائفه ومهامه على وأكمل وجه. والثاني يتعلق بتكوينه الفكري والذهني مع التركيز على تدريبه على الفكر النقدي البنّاء وأسلوب البحث والتقصي عن المعارف.
نذكر من المواد التي سيتم تدريسها في هذه المرحلة ما يلي: العقيدة والفلسفة الإسلامية، الفكر المعاصر، تاريخ المجتمعات الإسلامية، مقاصد الشريعة  , فقه المعاملات ، التفاعل الحضاري بين الإسلام والغرب، علوم اللغة العربية , علم النفس الإسلامي، وعلم النفس الحديث التنموي والاجتماعي، تطوير الذات ومهارات القيادة، الخطابة وفن التواصل الفعال.
إضافة إلى هذه المواد, يتابع الطالب تركيزا يختاره من جملة التراكيز المقترحة أدناه ويمكن للطالب الذي لا يتابع شهادة الماستر أن يختار بعضاً من المواد التابعة لهذا التركيز ويمكن أن يحصل على إفادة  تثبت متابعته، وبعد إتمام شروط النجاح يحصل على شهادة جامعية (Graduate Diploma, Diplôme Universitaire) .
التراكيز التي تهيئ لها الكلية حالياً
مع التغيرات السريعة التي تشهدها الحياة الاجتماعية والعلمية والتكنولوجية، تعد قدرة الجامعة على التكيّف والتجديد من أهم العوامل التي تؤهلها لتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق التقدم والنجاح. ونحن نتطلع لتهيئة طلابنا لتلبية حاجات المجالات التالية:
شهادة الدكتوراه
•	تكون مدّة الدراسة المطلوبة ثلاث سنوات كحدّ أدنى، يتمّ في أثنائها إعداد الأطروحة.
•	يتقدم الطالب الحاصل على شهادة الماجستير في مجال الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها بدرجة جيد على الأقلّ بطلب تسجيل لمرحلة الدكتوراه، على أن تكون شهادته من الكليّة نفسها، أو من جامعة معترف بهاه.
•	و تقوم اللجنة المختصة بدراسة ملف الطالب والتثبت من استيفاء كل الشروط المطلوبة والمعادلات المصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي خط طلب اللجنة مقابلة الطالب وفي الختام تتخذ قررها ويكون هذا القرار مبرما
•	يحصل على إشعار خطّي بقبوله و بحقوقه في هذه المرحلة وواجباته
•	يعيّن المجلس العلمي موجهاً لطالب الدكتوراه يشرف على المرحلة الأولى التي تمتدّ إلى أربعة أشهر ينصرف فيها الطالب إلى المطالعة وعمليّة التّقميش، وتحديد خطّة البحث والمصادر والمراجع.
شروط الانتساب إلى كلية الدراسات الاسلامية
للقبول إلى برنامج الماجستير في كلية الدراسات الإسلامية أربعة شروط منها اثبات حصول الطالب على شهادة بكالوريوس، اثبات مهارة في الخطابة والتواصل ، تقديم شرح لهدف المرشح من الانتساب للدراسات العليا في كلية الدراسات الإسلامية، واجتياز مقابلة الشخصية. فيما يلي تفصيل هذه الشروط
الطلاب من حملة الإجازة في الشريعة او الدراسات الإسلامية:
الطلاب من حملة الإجازة في إختصاصات متعددة:
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| فقه المعاملات 1 د. خالد الفقيه 03:00 – 04:30 | تاريخ الفكر الفلسفي د. المعتصم البغدادي 03:00 – 04:30 | فقه المعاملات 1 د. خالد الفقيه 03:00 – 04:30 | ||
| مدخل الى الاقتصاد الإسلامي د. هلال درويش 04:45 – 06:15 | تاريخ الفكر الفلسفي د. المعتصم البغدادي 04:45 – 06:15 | الحضارة الإسلامية د. رند المالح 04:45 – 06:15 | ||
| مقاصد الشريعة الإسلامية د. محمد خير فرج 06:30 – 08:00 | مدخل الى الاقتصاد الإسلامي د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | مقاصد الشريعة الإسلامية د. محمد خير فرج 06:30 – 08:00 | الحضارة الإسلامية د. رند المالح 07:00 – 08:30 | 
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 03:00 – 04:30 | مسائل فقهية معاصرة د. حسام سباط 03:00 – 04:30 | |||
| مسائل فقهية معاصرة د. حسام سباط 04:45 – 06:15 | الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 04:45 – 06:15 | |||
| منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | 
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 03:00 – 04:30 | أصول التربية في الإسلام د. خالد طنبوزة 03:00 – 04:30 | |||
| أصول التربية في الإسلام د. خالد طنبوزة 04:45 – 06:15 | الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 04:45 – 06:15 | |||
| منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | 
الدراسات الإسلامية العام الجامعي 2024-2025 المرحلة النظامية للماجستير– الفصل الثاني
الفقه الإسلامي المقارن
| اليوم | المقرر | أستاذ المقرر | الوقت | 
| الإثنين | فقه المعاملات 2 | د. خالد الفقيه | 03:00 – 04:30 PM | 
| الإثنين | أصول الفقه 2 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 04:45 – 06:15 PM | 
| الإثنين | القواعد الفقهية | د. هلال درويش | 06:30 – 08:00 PM | 
| الثلاثاء | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 06:30 – 08:00 PM | 
| الجمعة | فقه المعاملات 2 | د. خالد الفقيه | 03:00 – 04:30 PM | 
| السبت | القواعد الفقهية | د. هلال درويش | 09:00 – 10:30 AM | 
| السبت | أصول الفقه 2 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 10:45 – 12:15 AM | 
| السبت | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 12:30 – 02:00 PM | 
كلية الدراسات الإسلامية العام الجامعي 2024-2025 المرحلة النظامية للماجستير– الفصل الثاني
فقه الأسرة – شؤون أسرية
| اليوم | المقرر | أستاذ المقرر | الوقت | 
| الإثنين | حقوق الإنسان (الأسرة/الطفل/المرأة) | د. محمد أمين الميداني | 04:45 – 06:15 PM | 
| الإثنين | تطبيقات في الإرشاد الأسري | د. أسامة حداد | 06:30 – 08:00 PM | 
| الثلاثاء | الأحوال الشخصية المذهبية والمدنية | د. غالب أيوبي | 04:45 – 06:15 PM | 
| الثلاثاء | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 06:30 – 08:00 PM | 
| الأربعاء | حقوق الإنسان (الأسرة/الطفل/المرأة) | د. محمد أمين الميداني | 04:45 – 06:15 PM | 
| السبت | تطبيقات في الإرشاد الأسري | د. أسامة حداد | 08:00 – 09:30 AM | 
| السبت | الأحوال الشخصية المذهبية والمدنية | د. غالب أيوبي | 10:00 – 11:30 AM | 
| السبت | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 12:30 – 02:00 PM | 
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| علوم القرآن د. زياد الحج | علوم القرآن د. زياد الحج | |||
| فقه السيرة د. ماجد الدرويش 04:45 – 06:15 | مدخل إلى الشريعة الإسلامية د. هلال درويش 04:45 – 06:15 | فقه السيرة د. ماجد الدرويش 04:45 – 06:15 | ||
| علوم التوحيد د. محمد المعتصم بالله البغدادي 06:30 – 08:00 | اللغة العربية 1 د. روعة ناجي 06:30 – 08:00 | مدخل إلى الشريعة الإسلامية د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | اللغة العربية 1 د. روعة ناجي 06:30 – 08:00 | علوم التوحيد د. محمد المعتصم بالله البغدادي 06:30 – 08:00 | 
| اليوم | المقرر | أستاذ المقرر | الوقت | 
| الإثنين | فقه العبادات | د. زياد الحج | 04:45 – 06:15 PM | 
| الإثنين | أصول الفقه 1 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 06:30 – 08:00 PM | 
| الثلاثاء | علوم الحديث | د. ماجد الدرويش | 03:00 – 04:30 PM | 
| الثلاثاء | فقه الأحوال الشخصية 1 | د. وفيق حجازي | 04:45 – 06:15 PM | 
| الثلاثاء | اللغة العربية 2 | د. روعة ناجي | 06:30 – 08:00 PM | 
| السبت | فقه العبادات | د. زياد الحج | 09:00 – 10:30 AM | 
| السبت | علوم الحديث | د. ماجد الدرويش | 10:45 – 12:15 AM | 
| السبت | أصول الفقه 1 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 12:30 – 02:00 PM | 
| السبت | فقه الأحوال الشخصية 1 | د. وفيق حجازي | 02:15 – 03:45 PM | 
| السبت | اللغة العربية 2 | د. روعة ناجي | 03:45 – 05:15 PM | 
| المادة | اسم الأستاذ | التوقيت | 
| علوم التوحيد | د. المعتصم بالله البغدادي | الإثنين والأربعاء 3:30-5:00 | 
| علوم القرآن | د. زياد الحج | الثلاثاء والخميس 3:30 -5:00 | 
| المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية | د.حسام سباط | الأربعاء 7:00-8:30 الخميس 5:30 -7:00 | 
| اللغة العربية 1 | د. روعة ناجي | الإثنين والخميس 7:00-8:30 | 
| فقه السيرة | د. ماجد الدرويش | الإثنين والأربعاء 5:00-6:30 | 
| المادة | اسم الأستاذ | التوقيت | 
| مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 | 
| فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4:30 -3:00 | 
| تاريخ الفكر الفلسفي | د. المعتصم بالله البغدادي | الثلاثاء والخميس 3:30-5:00 | 
| الحضارة الإسلامية | د. رند المالح | الإثنين والجمعة 8:00-6:30 | 
| مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7:30-6:00 | 
| المادة | اسم الأستاذ | التوقيت | 
| مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 | 
| فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4:30 -3:00 | 
| حلقة علمية Seminar | د. سمير الشاعر د أنور سوبرا د. جميل جارودي أ. عبد الحليم زيدان | الإثنين والجمعة 8:00-6:30 | 
| مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7:30-6:00 | 
السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية: دليل شامل
مقدمة:
تعتبر كلية الدراسات الاسلامية بيئةً تعليمية فريدة، حيث يجتمع فيها الطلاب من خلفيات وثقافات مختلفة . يعد سلوك الطلاب داخل الكلية من العوامل الأساسية التي تؤثر على تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية. إن الاهتمام بتطوير سلوكيات صحيحة ومثلى بين الطلاب يسهم في تعزيز التعاون والتفاعل الإيجابي بين الطلاب والأساتذة وتحقيق بيئة تعليمية مثمرة ومحفزة.
تهدف هذه المدونة إلى تسليط الضوء على السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية. إن تبني هذه السلوكيات وتحقيقها يسهم في بناء بيئة تعليمية مثالية، تعزز النمو الأكاديمي والاجتماعي للطلاب.
هذه المدونة تحدد السلوكيات الطلابية النموذجية في كلية الدراسات الاسلامية وكيفية تحقيقها.
الاحترام والأخلاق الحسنة:
يعتبر الاحترام والأخلاق الحسنة أساسًا للتفاعل الإيجابي بين الطلاب في كلية الدراسات الاسلامية. ينبغي على الطلاب أن يحترموا بعضهم البعض والاحتفاظ بمستوى عالٍ من الأخلاق في التعامل مع زملائهم والأساتذة. يتضمن ذلك الاحترام المتبادل، والاستماع الجيد، وعدم التدخل في الحوارات بطريقة مهينة أو استفزازية.
التعاون والتفاعل الإيجابي:
يجب أن يعمل الطلاب على تعزيز التعاون والتفاعل الإيجابي بينهم. يمكن تحقيق ذلك من خلال مشاركة الأفكار والخبرات، ومساعدة الزملاء في الاستيعاب والتحضير للدروس. يمكن أيضًا تشجيع النقاش المثمر والتبادل الثقافي لتعزيز التفاهم وتوسيع آفاق المعرفة.
الالتزام بالحضور والمشاركة:
من المهم أن يكون الطلاب ملتزمين بالحضور والمشاركة في الفصول الدراسية. يعتبر الحضور النظامي للمحاضرات والمشاركة الفعالة في النقاشات والأنشطة الطلابية أساسيًا للتعلم الناجح وتحقيق الفائدة القصوى من تجربة الكلية.
العمل الجماعي وإكمال المهام في المواعيد المحددة:
يتطلب العمل الجماعي وإكمال المهام في المواعيد المحددة تنظيمًا وتحمل مسؤولية. ينبغي على الطلاب تقديم مساهماتهم بطريقة منتظمة وفاعلة في المشاريع الجماعية والأنشطة الأكاديمية الأخرى. يساعد هذا النوع من السلوك على بناء الثقة بين الطلاب وتعزيز القدرات التنظيمية والفريقية.
التعامل مع الآراء المختلفة:
يتميز طلاب كلية الدراسات الاسلامية بتنوع وجهات النظر والآراء المختلفة. يجب أن يتعلم الطلاب كيفية التعامل مع هذا التنوع بصورة محترمة ومفتوحة، والاستفادة منه في تطوير الفهم الشامل للمواضيع الاسلامية. يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستماع بانفتاح والمشاركة في النقاشات البناءة.
التحلي بالانضباط والترتيب:
يعد التحلي بالانضباط والترتيب من السلوكيات الهامة في كلية الدراسات الاسلامية. ينبغي على الطلاب أن يكونوا منظمين في إدارة وقتهم ومهامهم الأكاديمية. يمكن تحقيق ذلك من خلال وضع جدول زمني محدد للدروس والدراسة، وتحديد أهداف يومية وأسبوعية للإنجازات الأكاديمية.
التواصل الفعال:
يعد التواصل الفعال أداة قوية لتعزيز العلاقات الاجتماعية والأكاديمية في كلية الدراسات الاسلامية. يجب أن يتمتع الطلاب بمهارات التواصل الجيدة، بما في ذلك القدرة على التعبير بوضوح والاستماع الفعال للآخرين. يساعد التواصل الفعال على تعزيز التفاهم وحل النزاعات وتكوين علاقات إيجابية داخل الكلية.
الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي:
تعد الأخلاقيات في البحث العلمي جزءًا أساسيًا من سلوك الطلاب في كلية الدراسات الاسلامية. يجب على الطلاب أن يلتزموا بمعايير النزاهة الأكاديمية، مثل عدم التزوير وعدم الغش في الأبحاث والأوراق العلمية. يجب أن يكون لديهم القدرة على استشراف الأخلاقيات والمسائل الأخلاقية المتعلقة بالدين والفلسفة.
الاحترام للتنوع الثقافي والديني:
تتميز كلية الدراسات الاسلامية من بانفتاح ثقافي وديني كبير. يجب على الطلاب أن يتعاملوا باحترام مع زملائهم الذين ينتمون إلى خلفيات ثقافية ودينية مختلفة. ينبغي على الطلاب أن يكونوا منفتحين للتعلم والتفاعل مع الآخرين، والاحترام العميق لقيم الآخرين دون الانحياز أو التمييز.
التصالح وإدارة الصراعات:
مع وجود تباين الآراء والاعتقادات في كلية الدراسات الاسلامية، يمكن أن تنشأ صراعات وخلافات بين الطلاب. يجب أن يكون لدى الطلاب مهارات فعالة في إدارة الصراعات والتصالح. ينبغي عليهم أن يستخدموا الحوار البناء والتفكير النقدي لحل النزاعات والوصول إلى تفاهم مشترك.
المشاركة في الأنشطة الطلابية:
تلعب الأنشطة الطلابية دورًا مهمًا في تنمية المهارات الاجتماعية والقيادية للطلاب. يجب على الطلاب أن يشاركوا في الأندية والفعاليات والفرق الطلابية المتاحة في الكلية. يساعد هذا الانخراط الفعّال في الأنشطة الطلابية على بناء شبكة اجتماعية قوية وتطوير مهارات إدارة الوقت والقيادة.
الاستمرارية في التعلم والتطوير الذاتي:
يجب أن يكون لدى الطلاب رغبة قوية في الاستمرار في التعلم وتطوير مهاراتهم الأكاديمية والعملية. يمكن تحقيق ذلك من خلال قراءة إضافية، وحضور المؤتمرات والندوات، واستكشاف مواضيع جديدة ذات صلة بالدراسات الاسلامية. يساهم هذا التعلم المستمر في توسيع مداركهم وتطوير قدراتهم المهنية.
الاهتمام بالصحة النفسية والعقلية:
يعد الاهتمام بالصحة النفسية والعقلية أمرًا بالغ الأهمية في حياة الطلاب. يجب على الطلاب أن يعتنوا بأنفسهم من الناحية العاطفية والنفسية والبدنية. يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة المنتظمة، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، والتواصل مع الأصدقاء والأهل للحصول على الدعم الاجتماعي.
التفكير النقدي والابتكار:
يجب أن يكون لدى الطلاب القدرة على التفكير النقدي والاستنتاج المنطقي. ينبغي أن يكونوا قادرين على تحليل المعلومات وتقييمها واستنباط استنتاجات منطقية. يمكن تعزيز هذه المهارات من خلال حل المسائل الصعبة والمشاركة في النقاشات الفكرية والاستفادة من الموارد المتاحة لتعزيز الابتكار والإبداع.
القدرة على التعامل مع التحديات والضغوط:
يمكن أن تواجه كلية الدراسات الاسلامية طلابها بالعديد من التحديات والضغوط الأكاديمية والشخصية. يجب أن يكون لدى الطلاب القدرة على التعامل بشكل فعال مع هذه التحديات وإدارة الضغوط. يمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيم الوقت وتحديد أولويات العمل، والاستفادة من الدعم الأكاديمي والمشورة المهنية عند الحاجة.
الانخراط في البحث العلمي:
يجب أن يكون لدى الطلاب الاهتمام بالبحث العلمي والاستكشاف المستمر للمواضيع ذات الصلة بالدراسات الاسلامية. يمكن أن يشجعوا على إجراء البحوث الأصلية وكتابة الورقات العلمية والمشاركة في المؤتمرات والمناسبات الأكاديمية. يساهم الانخراط في البحث العلمي في تطوير مهارات البحث والتحليل والكتابة.
تعزيز الثقة والاحترام المتبادل:
بتبني السلوك الاحترامي والمتبادل بين الطلاب والأساتذة، يتم بناء بيئة مريحة ومحفزة للتعلم. الثقة والاحترام المتبادل يعززان العمل الجماعي والتعاون بين الطلاب ويسهمان في تحقيق نجاحهم الأكاديمي.
تعزيز احترام حقوق الآخرين والتسامح:
من خلال التفاعل الإيجابي والمحترم مع الآراء المختلفة والتعامل مع التنوع الثقافي، يتم تعزيز قيم الديمقراطية والتسامح داخل الكلية. يتم تشجيع الحوار والمناقشة البناءة وتطوير المهارات الحوارية والتفكير النقدي لدى الطلاب.
تعزيز التعلم النشط والمشاركة الفعالة:
من خلال الالتزام بالحضور والمشاركة الفعّالة في الدروس والأنشطة الطلابية، يتم تعزيز التعلم النشط وتحفيز الطلاب على استكشاف الموضوعات بعمق وتبادل الآراء والأفكار.
تطوير مهارات القيادة والتنظيم:
بالمشاركة في الأنشطة الطلابية والمشاريع الجماعية، يتم تطوير مهارات القيادة والتنظيم لدى الطلاب. يتم تحفيزهم لاتخاذ المبادرة وتطوير قدراتهم في إدارة الوقت والعمل الجماعي والاتصال الفعال.
تنمية الروح الاجتماعية والخدمة المجتمعية:
من خلال المشاركة في الأنشطة والمبادرات التطوعية، يتم تنمية الروح الاجتماعية لدى الطلاب وتعزيز قيم الخدمة المجتمعية. يشجع الطلاب على أن يكونوا وعييناً بمسؤوليتهم الاجتماعية وأن يساهموا في خدمة المجتمع المحلي والعالم.
بالتالي، يتطلب تحقيق هذه السلوكيات الطلابية النموذجية الجهد والالتزام من الطلاب والأساتذة على حد سواء. إلا أن النتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها تجعل هذا الجهد مستحقًا، حيث يؤدي إلى بناء بيئة تعليمية مثالية تعزز النجاح والتطور الشامل لطلاب كلية الدراسات الدينية.
يمكن لطلاب كلية الدراسات الاسلامية تبني هذه السلوكيات الإيجابية الإضافية لتعزيز تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية وتحقيق نجاح شامل في مجال دراستهم. تحقيق هذه السلوكيات يتطلب الالتزام والانضباط الذاتي، ولكنها تستحق الجهد المبذول لأنها تعزز التعلم والتنمية الشخصية.
يجب على طلاب كلية الدراسات الاسلامية السعي لتحقيق السلوكيات المذكورة أعلاه، حيث تعزز هذه السلوكيات بيئة تعليمية إيجابية ومثلى، وتسهم في تحقيق التوازن بين النجاح الأكاديمي والنمو الشخصي والروحي للطلاب.
.
العقوبات التي يتعرض لها الطالب في حالة عدم الالتزام بالسلوكيات المطلوبة في الكلية:
يجب أن تكون هذه العقوبات معقولة ومتوازنة ومتوافقة مع سياسات الجامعة ولوائحها. قبل فرض أي عقوبة، يتم تقديم فرصة للطالب للدفاع عن نفسه وتقديم أدلة أو توضيحات إذا لزم الأمر.
مع ذلك، يجب أن تكون الأولوية هي تعزيز السلوك الإيجابي وتوفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة تشجع الطلاب على الالتزام بالسلوكيات المطلوبة وتحقيق التفوق الأكاديمي.
الآلية التي تتبع من أجل اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات
آلية اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات تختلف بين الجامعات وتعتمد على سياسات وإجراءات كل جامعة على حدة. ومع ذلك، فيما يلي نموذجًا للآلية التي قد تتبعها الجامعات عمومًا:
يجب أن تكون هذه الآلية واضحة ومتوافقة مع مبادئ العدالة والشفافية. يتم تنفيذها بمراعاة حقوق الطالب وتأكيد الأهلية والمصداقية للجنة المعنية باتخاذ القرارات العقابية. تهدف هذه الآلية إلى تعزيز الانضباط الأكاديمي وتشجيع السلوك المثلى بين الطلاب في الجامعة.
الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحقيق هذه المدونة وتفعيلها
لتحقيق وتفعيل مدونة السلوك الطلابي في كلية الدراسات الدينية، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
أمثلة على سوء السلوك
فيما يلي أمثلة على الإجراءات التي تعتبر مخالفة لقانون سلوك الطلاب ؛ لا يُقصد منها تعريف سوء السلوك بعبارات شاملة أو حصرية، فإن أي طالب ينتهك المبادئ الموضحة في مقدمة هذه الوثيقةيجب أن يخضع لإجراءات تأديبية وفقًا لقواعد سلوك الطلاب
القسم 1 – تعريفات سوء السلوك
سوء السلوك الأكاديمي:
تشمل الجرائم التي تنطوي على سوء سلوك أكاديمي ، على سبيل المثال لا الحصر، التالي:
المجلس التأديبي:
يختص المجلس التأديبي بالبت في المخالفات من الدرجة الثانية المرتكبة على مستوى الجامعة. ويتشكل من: رئيس الجامعة وعميد الكلية واللجنة التي تتكون من دكاترة القسم أو الكلية.
صلاحياته: يأخذ مجلس الكلية موافقة الرئيس في القرارات التأديبية الكبرى كالغش أو الإخلال بالنظام العام للجامعة، وحيث يتم أخذ القرار والنقاش به بين رئيس الجامعة والأعضاء والعميد الخاص بكل كلية على أن يتم التوصل إلى سائر النتائج الحتمية بحق كل طالب يخل بالنظام.
حق الطعن: يمكن للطالب الذي صدر بحقه قرا تأديبي عن الرئيس أو العميد أن يطعن فيه أمام مجلس الجامعة في مهلة لا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ تبلغه القرار بالصورة الادارية
معالم الخطة البحثية
تهدف الأعمال والمشاريع البحثية في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد بالدرجة الأولى إلى إبراز القيم الحضارية للإسلام وعلومه على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بروحية الاعتدال والانفتاح والوسطية التي تُميِّز رسالة المقاصد، مع الحرص على الانفتاح على الثقافات المختلفة والحوار معها في أُطُرٍ من التعاون والاحترام المتبادَل، والحرص على تفعيل وسيادة القيم الإنسانية التي تجمع الثقافات والحضارات المختلفة.
كما تلحظ الخطط البحثية مواجهة التحديات الفكرية والفقهية المعاصرة من خلال المساهمة في معالجة المشكلات ودفع الشبهات بالاستناد إلى أصالة الموروث الفكري والفقهي الإسلامي مع الاستفادة من علوم العصر ومستجداته العلمية والفكرية والتقنية.
حيث سيتم التركيز عند اختيار المشاريع البحثية على المواضيع الحضارية والحوارية الفكرية، والمسائل الفقهية التي تُعالج قضايا واقعية معاشة، محدَّدة في أُطُرٍ بحثية وزمانية ومكانية واضحة، ومبرَّرة علميًا. شرط أن لا تكون قد استُوفيت بحثًا من قبل، وأن يُحقِّق بحثُها إضافةً علمية معتبرَة – أو ذات شأن – للمعرفية الإنسانية عامةً، وللمجال التخصُّصي الذي تنتمي إليه المشكلة، أو الموضوع المعالَج.
ومن الشروط التي ينبغي توافرها في المشاريع البحثية:
نماذج عن المجالات البحثية:
في الفكر والحضارة:
في الفقه:
في الأسرة:
المقصود بشرط (أن لا تكون المشكلة قد استُوفيت بحثًا) جدة الموضوع:
ملاحظة:
| 
 | ||
| القسط الجامعي | القسط المطلوب بالليرة اللبنانية | القسط بالدولار | 
| رسم تقديم الطلب ماجستير | 100 | |
| رسم تسجيل/مطبوعات ماجستير | 100 | |
| قسط السنة الأولى والثانية للماجستير | 66,000,000 L.L | 2,950 | 
| رسم تقديم الطلب الدكتوراه | 150 | |
| رسم تسجيل/مطبوعات دكتوراه | 150 | |
| رسم مناقشة ماجستير | 1,300 | |
| قسط دكتوراه | 150,750,000 L.L | 6,704 | 
| قيمة االوحدة التعليمية Credit | 140 | |
| رسم مناقشة دكتوراه | 3,250 | |
كلية الدراسات الاسلامية - لمحة عامة
تأسّست الكليّة في العام 1982، وهي ثاني كليّات الجامعة، وتطورّت من معهد إلى كليّة معترف بها في العام 2000.
تقف اليومَ كليةُ الدراساتِ الإسلامية في جامعةِ المقاصد في بيروت أمامَ لحظةٍ مفصلية في بناء نهضتها نظراً للتحديات العديدة التي تواجهها على المستويات الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية.
هذه اللحظة تستوجب إعداد جيل قيادي صلب من العلماء يستطيع مواجهة التحديات المعاصرة والتغلب عليها. لذلك علينا أن نؤسس هذا الجيل على أساس متين من العلوم الإسلامية والإنسانية، وكذلك على القدرة على الفهم التاريخي الاجتماعي للتحديات التي واجهتها مجتمعاتنا على مرّ الأزمان، كما أن علينا تزويد الجيل الجديد بأدوات حديثة في البحث العلمي ومناهج الفكر النقدي، وأساليب حل النزاعات، حتى يتمكن من مواكبة تطورات وإنتاجات العالم الحديث، وتقييمها ونقدها، واستشراف معالم تطورها.
وذلك كي يكون عالماً بها وعاملاً فاعلاً فيها، قادراً على مراجعتها وتطويرها بما يتلاءم مع قيمنا ومبادئنا.
نظام ومنهاج الدراسة
في هذه المرحلة لن نهيئ للحصول على إجازة في الدراسات الإسلامية وسيكون التركيز على الدراسات العليا فقط أي الماجستير والدكتوراه يُعدّ تطوير شهادة الماستر نقطة الانطلاق لإعادة بناء كلية الدراسات الإسلامية
شهادة الماجستير
•	يكون نظام الدراسة للحصول على شهادة الماجستير على الشكل الآتي بحيث تمتد فترة التدريس على مدى أربعة فصول يدرس فيها الطالب في كل فصل ثمانية مواد، كل مادة توزع على 15 أسبوعًا وبذلك يكون عدد الوحدات الأكاديمية في كل فصل 16 وحدة، وذلك على المراحل الثلاث الأولى ويخصص الفصل الرابع لإعداد البحث ومناقشة الرسالة.
•	ما يلي يشكل الإطار العام لنظام التدريس الجديد. وسيتم تحديد المواد الإلزامية والمواد الاختيارية، وكيفية توزيعها على مختلف الفصول فيما بعد، وكذلك تحديد شروط الإعفاء وشروط النجاح.
مراحل نظام الدراسة
المرحلة التحضيرية
وهي موجهة للطلاب الذين يتابعون الماجستير في الدراسات الإسلامية و لا يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية ومدتها سنة جامعية كاملة
هذه المرحلة التي تمتد على فصلين يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
وهي التي ستزود الطالب بالعلوم الدينية الإسلامية وما يتصل بها من علوم الشريعة وأصول الفقه ليتمكن من  مقاربة المسائل المعاصرة المستجدة في ضوء الأصول الشرعية إلى جانب العلوم الإنسانية. وبذلك من جملة ما تضمنه المقررات المقترحة لهذه المرحلة التأسيسية المواد التالية: علوم التوحيد، علوم القرآن، علوم الحديث، اللغة العربية والحضارة الإسلامي. إضافة إلى ذلك لعض المواد في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية و ربمامادة لغة أجنبية.  والمقترح منها ما يأتي: علوم المنطق، الأخلاق والقيم في العصر الحديث، القانون، تاريخ الفكر الغربي، اللغة الأجنبية وآدابها.
و قد يعفى الطالب بحسب خلفيته الأكاديمية من بعض هذه المواد بعد دراسة ملف الطالب من قبل اللجنة المختصة.
المرحلة النظامية
وهي موجهة للطلاب الذين يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية و الذين أتموا السنة التحضيرية بنجاح  في السنة الأولى يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
أما السنة الثانية فهي مخصصة لرسالة الماجستير 9) أرصده( ويتخللها ثلاث مواد أي ما يعادل تسعة أرصدة على الطالب أن يأخذها وقد تكون حلقات علمية.
تتضمن هذه المرحلة محورين إثنين: الأول يتعلق ببناء شخصية الطالب التي تخوله أن يكوّن شخصية قيادية تتمتع بالكفاءات والمهارات الضرورية للقيام بوظائفه ومهامه على وأكمل وجه. والثاني يتعلق بتكوينه الفكري والذهني مع التركيز على تدريبه على الفكر النقدي البنّاء وأسلوب البحث والتقصي عن المعارف.
نذكر من المواد التي سيتم تدريسها في هذه المرحلة ما يلي: العقيدة والفلسفة الإسلامية، الفكر المعاصر، تاريخ المجتمعات الإسلامية، مقاصد الشريعة  , فقه المعاملات ، التفاعل الحضاري بين الإسلام والغرب، علوم اللغة العربية , علم النفس الإسلامي، وعلم النفس الحديث التنموي والاجتماعي، تطوير الذات ومهارات القيادة، الخطابة وفن التواصل الفعال.
إضافة إلى هذه المواد, يتابع الطالب تركيزا يختاره من جملة التراكيز المقترحة أدناه ويمكن للطالب الذي لا يتابع شهادة الماستر أن يختار بعضاً من المواد التابعة لهذا التركيز ويمكن أن يحصل على إفادة  تثبت متابعته، وبعد إتمام شروط النجاح يحصل على شهادة جامعية (Graduate Diploma, Diplôme Universitaire) .
التراكيز التي تهيئ لها الكلية حالياً
مع التغيرات السريعة التي تشهدها الحياة الاجتماعية والعلمية والتكنولوجية، تعد قدرة الجامعة على التكيّف والتجديد من أهم العوامل التي تؤهلها لتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق التقدم والنجاح. ونحن نتطلع لتهيئة طلابنا لتلبية حاجات المجالات التالية:
شهادة الدكتوراه
•	تكون مدّة الدراسة المطلوبة ثلاث سنوات كحدّ أدنى، يتمّ في أثنائها إعداد الأطروحة.
•	يتقدم الطالب الحاصل على شهادة الماجستير في مجال الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها بدرجة جيد على الأقلّ بطلب تسجيل لمرحلة الدكتوراه، على أن تكون شهادته من الكليّة نفسها، أو من جامعة معترف بهاه.
•	و تقوم اللجنة المختصة بدراسة ملف الطالب والتثبت من استيفاء كل الشروط المطلوبة والمعادلات المصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي خط طلب اللجنة مقابلة الطالب وفي الختام تتخذ قررها ويكون هذا القرار مبرما
•	يحصل على إشعار خطّي بقبوله و بحقوقه في هذه المرحلة وواجباته
•	يعيّن المجلس العلمي موجهاً لطالب الدكتوراه يشرف على المرحلة الأولى التي تمتدّ إلى أربعة أشهر ينصرف فيها الطالب إلى المطالعة وعمليّة التّقميش، وتحديد خطّة البحث والمصادر والمراجع.
شروط الانتساب إلى كلية الدراسات الاسلامية
للقبول إلى برنامج الماجستير في كلية الدراسات الإسلامية أربعة شروط منها اثبات حصول الطالب على شهادة بكالوريوس، اثبات مهارة في الخطابة والتواصل ، تقديم شرح لهدف المرشح من الانتساب للدراسات العليا في كلية الدراسات الإسلامية، واجتياز مقابلة الشخصية. فيما يلي تفصيل هذه الشروط
الطلاب من حملة الإجازة في الشريعة او الدراسات الإسلامية:
الطلاب من حملة الإجازة في إختصاصات متعددة:
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| فقه المعاملات 1 د. خالد الفقيه 03:00 – 04:30 | تاريخ الفكر الفلسفي د. المعتصم البغدادي 03:00 – 04:30 | فقه المعاملات 1 د. خالد الفقيه 03:00 – 04:30 | ||
| مدخل الى الاقتصاد الإسلامي د. هلال درويش 04:45 – 06:15 | تاريخ الفكر الفلسفي د. المعتصم البغدادي 04:45 – 06:15 | الحضارة الإسلامية د. رند المالح 04:45 – 06:15 | ||
| مقاصد الشريعة الإسلامية د. محمد خير فرج 06:30 – 08:00 | مدخل الى الاقتصاد الإسلامي د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | مقاصد الشريعة الإسلامية د. محمد خير فرج 06:30 – 08:00 | الحضارة الإسلامية د. رند المالح 07:00 – 08:30 | 
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 03:00 – 04:30 | مسائل فقهية معاصرة د. حسام سباط 03:00 – 04:30 | |||
| مسائل فقهية معاصرة د. حسام سباط 04:45 – 06:15 | الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 04:45 – 06:15 | |||
| منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | 
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 03:00 – 04:30 | أصول التربية في الإسلام د. خالد طنبوزة 03:00 – 04:30 | |||
| أصول التربية في الإسلام د. خالد طنبوزة 04:45 – 06:15 | الفكر الإسلامي المعاصر د. المعتصم البغدادي 04:45 – 06:15 | |||
| منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | منهجية البحث د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | 
الدراسات الإسلامية العام الجامعي 2024-2025 المرحلة النظامية للماجستير– الفصل الثاني
الفقه الإسلامي المقارن
| اليوم | المقرر | أستاذ المقرر | الوقت | 
| الإثنين | فقه المعاملات 2 | د. خالد الفقيه | 03:00 – 04:30 PM | 
| الإثنين | أصول الفقه 2 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 04:45 – 06:15 PM | 
| الإثنين | القواعد الفقهية | د. هلال درويش | 06:30 – 08:00 PM | 
| الثلاثاء | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 06:30 – 08:00 PM | 
| الجمعة | فقه المعاملات 2 | د. خالد الفقيه | 03:00 – 04:30 PM | 
| السبت | القواعد الفقهية | د. هلال درويش | 09:00 – 10:30 AM | 
| السبت | أصول الفقه 2 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 10:45 – 12:15 AM | 
| السبت | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 12:30 – 02:00 PM | 
كلية الدراسات الإسلامية العام الجامعي 2024-2025 المرحلة النظامية للماجستير– الفصل الثاني
فقه الأسرة – شؤون أسرية
| اليوم | المقرر | أستاذ المقرر | الوقت | 
| الإثنين | حقوق الإنسان (الأسرة/الطفل/المرأة) | د. محمد أمين الميداني | 04:45 – 06:15 PM | 
| الإثنين | تطبيقات في الإرشاد الأسري | د. أسامة حداد | 06:30 – 08:00 PM | 
| الثلاثاء | الأحوال الشخصية المذهبية والمدنية | د. غالب أيوبي | 04:45 – 06:15 PM | 
| الثلاثاء | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 06:30 – 08:00 PM | 
| الأربعاء | حقوق الإنسان (الأسرة/الطفل/المرأة) | د. محمد أمين الميداني | 04:45 – 06:15 PM | 
| السبت | تطبيقات في الإرشاد الأسري | د. أسامة حداد | 08:00 – 09:30 AM | 
| السبت | الأحوال الشخصية المذهبية والمدنية | د. غالب أيوبي | 10:00 – 11:30 AM | 
| السبت | فقه الأحوال الشخصية 2 | د. وفيق حجازي | 12:30 – 02:00 PM | 
| الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | 
| علوم القرآن د. زياد الحج | علوم القرآن د. زياد الحج | |||
| فقه السيرة د. ماجد الدرويش 04:45 – 06:15 | مدخل إلى الشريعة الإسلامية د. هلال درويش 04:45 – 06:15 | فقه السيرة د. ماجد الدرويش 04:45 – 06:15 | ||
| علوم التوحيد د. محمد المعتصم بالله البغدادي 06:30 – 08:00 | اللغة العربية 1 د. روعة ناجي 06:30 – 08:00 | مدخل إلى الشريعة الإسلامية د. هلال درويش 06:30 – 08:00 | اللغة العربية 1 د. روعة ناجي 06:30 – 08:00 | علوم التوحيد د. محمد المعتصم بالله البغدادي 06:30 – 08:00 | 
| اليوم | المقرر | أستاذ المقرر | الوقت | 
| الإثنين | فقه العبادات | د. زياد الحج | 04:45 – 06:15 PM | 
| الإثنين | أصول الفقه 1 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 06:30 – 08:00 PM | 
| الثلاثاء | علوم الحديث | د. ماجد الدرويش | 03:00 – 04:30 PM | 
| الثلاثاء | فقه الأحوال الشخصية 1 | د. وفيق حجازي | 04:45 – 06:15 PM | 
| الثلاثاء | اللغة العربية 2 | د. روعة ناجي | 06:30 – 08:00 PM | 
| السبت | فقه العبادات | د. زياد الحج | 09:00 – 10:30 AM | 
| السبت | علوم الحديث | د. ماجد الدرويش | 10:45 – 12:15 AM | 
| السبت | أصول الفقه 1 | د. محمد المعتصم بالله بغدادي | 12:30 – 02:00 PM | 
| السبت | فقه الأحوال الشخصية 1 | د. وفيق حجازي | 02:15 – 03:45 PM | 
| السبت | اللغة العربية 2 | د. روعة ناجي | 03:45 – 05:15 PM | 
| المادة | اسم الأستاذ | التوقيت | 
| علوم التوحيد | د. المعتصم بالله البغدادي | الإثنين والأربعاء 3:30-5:00 | 
| علوم القرآن | د. زياد الحج | الثلاثاء والخميس 3:30 -5:00 | 
| المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية | د.حسام سباط | الأربعاء 7:00-8:30 الخميس 5:30 -7:00 | 
| اللغة العربية 1 | د. روعة ناجي | الإثنين والخميس 7:00-8:30 | 
| فقه السيرة | د. ماجد الدرويش | الإثنين والأربعاء 5:00-6:30 | 
| المادة | اسم الأستاذ | التوقيت | 
| مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 | 
| فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4:30 -3:00 | 
| تاريخ الفكر الفلسفي | د. المعتصم بالله البغدادي | الثلاثاء والخميس 3:30-5:00 | 
| الحضارة الإسلامية | د. رند المالح | الإثنين والجمعة 8:00-6:30 | 
| مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7:30-6:00 | 
| المادة | اسم الأستاذ | التوقيت | 
| مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 | 
| فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4:30 -3:00 | 
| حلقة علمية Seminar | د. سمير الشاعر د أنور سوبرا د. جميل جارودي أ. عبد الحليم زيدان | الإثنين والجمعة 8:00-6:30 | 
| مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7:30-6:00 | 
السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية: دليل شامل
مقدمة:
تعتبر كلية الدراسات الاسلامية بيئةً تعليمية فريدة، حيث يجتمع فيها الطلاب من خلفيات وثقافات مختلفة . يعد سلوك الطلاب داخل الكلية من العوامل الأساسية التي تؤثر على تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية. إن الاهتمام بتطوير سلوكيات صحيحة ومثلى بين الطلاب يسهم في تعزيز التعاون والتفاعل الإيجابي بين الطلاب والأساتذة وتحقيق بيئة تعليمية مثمرة ومحفزة.
تهدف هذه المدونة إلى تسليط الضوء على السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية. إن تبني هذه السلوكيات وتحقيقها يسهم في بناء بيئة تعليمية مثالية، تعزز النمو الأكاديمي والاجتماعي للطلاب.
هذه المدونة تحدد السلوكيات الطلابية النموذجية في كلية الدراسات الاسلامية وكيفية تحقيقها.
الاحترام والأخلاق الحسنة:
يعتبر الاحترام والأخلاق الحسنة أساسًا للتفاعل الإيجابي بين الطلاب في كلية الدراسات الاسلامية. ينبغي على الطلاب أن يحترموا بعضهم البعض والاحتفاظ بمستوى عالٍ من الأخلاق في التعامل مع زملائهم والأساتذة. يتضمن ذلك الاحترام المتبادل، والاستماع الجيد، وعدم التدخل في الحوارات بطريقة مهينة أو استفزازية.
التعاون والتفاعل الإيجابي:
يجب أن يعمل الطلاب على تعزيز التعاون والتفاعل الإيجابي بينهم. يمكن تحقيق ذلك من خلال مشاركة الأفكار والخبرات، ومساعدة الزملاء في الاستيعاب والتحضير للدروس. يمكن أيضًا تشجيع النقاش المثمر والتبادل الثقافي لتعزيز التفاهم وتوسيع آفاق المعرفة.
الالتزام بالحضور والمشاركة:
من المهم أن يكون الطلاب ملتزمين بالحضور والمشاركة في الفصول الدراسية. يعتبر الحضور النظامي للمحاضرات والمشاركة الفعالة في النقاشات والأنشطة الطلابية أساسيًا للتعلم الناجح وتحقيق الفائدة القصوى من تجربة الكلية.
العمل الجماعي وإكمال المهام في المواعيد المحددة:
يتطلب العمل الجماعي وإكمال المهام في المواعيد المحددة تنظيمًا وتحمل مسؤولية. ينبغي على الطلاب تقديم مساهماتهم بطريقة منتظمة وفاعلة في المشاريع الجماعية والأنشطة الأكاديمية الأخرى. يساعد هذا النوع من السلوك على بناء الثقة بين الطلاب وتعزيز القدرات التنظيمية والفريقية.
التعامل مع الآراء المختلفة:
يتميز طلاب كلية الدراسات الاسلامية بتنوع وجهات النظر والآراء المختلفة. يجب أن يتعلم الطلاب كيفية التعامل مع هذا التنوع بصورة محترمة ومفتوحة، والاستفادة منه في تطوير الفهم الشامل للمواضيع الاسلامية. يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستماع بانفتاح والمشاركة في النقاشات البناءة.
التحلي بالانضباط والترتيب:
يعد التحلي بالانضباط والترتيب من السلوكيات الهامة في كلية الدراسات الاسلامية. ينبغي على الطلاب أن يكونوا منظمين في إدارة وقتهم ومهامهم الأكاديمية. يمكن تحقيق ذلك من خلال وضع جدول زمني محدد للدروس والدراسة، وتحديد أهداف يومية وأسبوعية للإنجازات الأكاديمية.
التواصل الفعال:
يعد التواصل الفعال أداة قوية لتعزيز العلاقات الاجتماعية والأكاديمية في كلية الدراسات الاسلامية. يجب أن يتمتع الطلاب بمهارات التواصل الجيدة، بما في ذلك القدرة على التعبير بوضوح والاستماع الفعال للآخرين. يساعد التواصل الفعال على تعزيز التفاهم وحل النزاعات وتكوين علاقات إيجابية داخل الكلية.
الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي:
تعد الأخلاقيات في البحث العلمي جزءًا أساسيًا من سلوك الطلاب في كلية الدراسات الاسلامية. يجب على الطلاب أن يلتزموا بمعايير النزاهة الأكاديمية، مثل عدم التزوير وعدم الغش في الأبحاث والأوراق العلمية. يجب أن يكون لديهم القدرة على استشراف الأخلاقيات والمسائل الأخلاقية المتعلقة بالدين والفلسفة.
الاحترام للتنوع الثقافي والديني:
تتميز كلية الدراسات الاسلامية من بانفتاح ثقافي وديني كبير. يجب على الطلاب أن يتعاملوا باحترام مع زملائهم الذين ينتمون إلى خلفيات ثقافية ودينية مختلفة. ينبغي على الطلاب أن يكونوا منفتحين للتعلم والتفاعل مع الآخرين، والاحترام العميق لقيم الآخرين دون الانحياز أو التمييز.
التصالح وإدارة الصراعات:
مع وجود تباين الآراء والاعتقادات في كلية الدراسات الاسلامية، يمكن أن تنشأ صراعات وخلافات بين الطلاب. يجب أن يكون لدى الطلاب مهارات فعالة في إدارة الصراعات والتصالح. ينبغي عليهم أن يستخدموا الحوار البناء والتفكير النقدي لحل النزاعات والوصول إلى تفاهم مشترك.
المشاركة في الأنشطة الطلابية:
تلعب الأنشطة الطلابية دورًا مهمًا في تنمية المهارات الاجتماعية والقيادية للطلاب. يجب على الطلاب أن يشاركوا في الأندية والفعاليات والفرق الطلابية المتاحة في الكلية. يساعد هذا الانخراط الفعّال في الأنشطة الطلابية على بناء شبكة اجتماعية قوية وتطوير مهارات إدارة الوقت والقيادة.
الاستمرارية في التعلم والتطوير الذاتي:
يجب أن يكون لدى الطلاب رغبة قوية في الاستمرار في التعلم وتطوير مهاراتهم الأكاديمية والعملية. يمكن تحقيق ذلك من خلال قراءة إضافية، وحضور المؤتمرات والندوات، واستكشاف مواضيع جديدة ذات صلة بالدراسات الاسلامية. يساهم هذا التعلم المستمر في توسيع مداركهم وتطوير قدراتهم المهنية.
الاهتمام بالصحة النفسية والعقلية:
يعد الاهتمام بالصحة النفسية والعقلية أمرًا بالغ الأهمية في حياة الطلاب. يجب على الطلاب أن يعتنوا بأنفسهم من الناحية العاطفية والنفسية والبدنية. يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة المنتظمة، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، والتواصل مع الأصدقاء والأهل للحصول على الدعم الاجتماعي.
التفكير النقدي والابتكار:
يجب أن يكون لدى الطلاب القدرة على التفكير النقدي والاستنتاج المنطقي. ينبغي أن يكونوا قادرين على تحليل المعلومات وتقييمها واستنباط استنتاجات منطقية. يمكن تعزيز هذه المهارات من خلال حل المسائل الصعبة والمشاركة في النقاشات الفكرية والاستفادة من الموارد المتاحة لتعزيز الابتكار والإبداع.
القدرة على التعامل مع التحديات والضغوط:
يمكن أن تواجه كلية الدراسات الاسلامية طلابها بالعديد من التحديات والضغوط الأكاديمية والشخصية. يجب أن يكون لدى الطلاب القدرة على التعامل بشكل فعال مع هذه التحديات وإدارة الضغوط. يمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيم الوقت وتحديد أولويات العمل، والاستفادة من الدعم الأكاديمي والمشورة المهنية عند الحاجة.
الانخراط في البحث العلمي:
يجب أن يكون لدى الطلاب الاهتمام بالبحث العلمي والاستكشاف المستمر للمواضيع ذات الصلة بالدراسات الاسلامية. يمكن أن يشجعوا على إجراء البحوث الأصلية وكتابة الورقات العلمية والمشاركة في المؤتمرات والمناسبات الأكاديمية. يساهم الانخراط في البحث العلمي في تطوير مهارات البحث والتحليل والكتابة.
تعزيز الثقة والاحترام المتبادل:
بتبني السلوك الاحترامي والمتبادل بين الطلاب والأساتذة، يتم بناء بيئة مريحة ومحفزة للتعلم. الثقة والاحترام المتبادل يعززان العمل الجماعي والتعاون بين الطلاب ويسهمان في تحقيق نجاحهم الأكاديمي.
تعزيز احترام حقوق الآخرين والتسامح:
من خلال التفاعل الإيجابي والمحترم مع الآراء المختلفة والتعامل مع التنوع الثقافي، يتم تعزيز قيم الديمقراطية والتسامح داخل الكلية. يتم تشجيع الحوار والمناقشة البناءة وتطوير المهارات الحوارية والتفكير النقدي لدى الطلاب.
تعزيز التعلم النشط والمشاركة الفعالة:
من خلال الالتزام بالحضور والمشاركة الفعّالة في الدروس والأنشطة الطلابية، يتم تعزيز التعلم النشط وتحفيز الطلاب على استكشاف الموضوعات بعمق وتبادل الآراء والأفكار.
تطوير مهارات القيادة والتنظيم:
بالمشاركة في الأنشطة الطلابية والمشاريع الجماعية، يتم تطوير مهارات القيادة والتنظيم لدى الطلاب. يتم تحفيزهم لاتخاذ المبادرة وتطوير قدراتهم في إدارة الوقت والعمل الجماعي والاتصال الفعال.
تنمية الروح الاجتماعية والخدمة المجتمعية:
من خلال المشاركة في الأنشطة والمبادرات التطوعية، يتم تنمية الروح الاجتماعية لدى الطلاب وتعزيز قيم الخدمة المجتمعية. يشجع الطلاب على أن يكونوا وعييناً بمسؤوليتهم الاجتماعية وأن يساهموا في خدمة المجتمع المحلي والعالم.
بالتالي، يتطلب تحقيق هذه السلوكيات الطلابية النموذجية الجهد والالتزام من الطلاب والأساتذة على حد سواء. إلا أن النتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها تجعل هذا الجهد مستحقًا، حيث يؤدي إلى بناء بيئة تعليمية مثالية تعزز النجاح والتطور الشامل لطلاب كلية الدراسات الدينية.
يمكن لطلاب كلية الدراسات الاسلامية تبني هذه السلوكيات الإيجابية الإضافية لتعزيز تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية وتحقيق نجاح شامل في مجال دراستهم. تحقيق هذه السلوكيات يتطلب الالتزام والانضباط الذاتي، ولكنها تستحق الجهد المبذول لأنها تعزز التعلم والتنمية الشخصية.
يجب على طلاب كلية الدراسات الاسلامية السعي لتحقيق السلوكيات المذكورة أعلاه، حيث تعزز هذه السلوكيات بيئة تعليمية إيجابية ومثلى، وتسهم في تحقيق التوازن بين النجاح الأكاديمي والنمو الشخصي والروحي للطلاب.
العقوبات التي يتعرض لها الطالب في حالة عدم الالتزام بالسلوكيات المطلوبة في الكلية:
يجب أن تكون هذه العقوبات معقولة ومتوازنة ومتوافقة مع سياسات الجامعة ولوائحها. قبل فرض أي عقوبة، يتم تقديم فرصة للطالب للدفاع عن نفسه وتقديم أدلة أو توضيحات إذا لزم الأمر.
مع ذلك، يجب أن تكون الأولوية هي تعزيز السلوك الإيجابي وتوفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة تشجع الطلاب على الالتزام بالسلوكيات المطلوبة وتحقيق التفوق الأكاديمي.
الآلية التي تتبع من أجل اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات
آلية اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات تختلف بين الجامعات وتعتمد على سياسات وإجراءات كل جامعة على حدة. ومع ذلك، فيما يلي نموذجًا للآلية التي قد تتبعها الجامعات عمومًا:
يجب أن تكون هذه الآلية واضحة ومتوافقة مع مبادئ العدالة والشفافية. يتم تنفيذها بمراعاة حقوق الطالب وتأكيد الأهلية والمصداقية للجنة المعنية باتخاذ القرارات العقابية. تهدف هذه الآلية إلى تعزيز الانضباط الأكاديمي وتشجيع السلوك المثلى بين الطلاب في الجامعة.
الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحقيق هذه المدونة وتفعيلها
لتحقيق وتفعيل مدونة السلوك الطلابي في كلية الدراسات الدينية، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
أمثلة على سوء السلوك
فيما يلي أمثلة على الإجراءات التي تعتبر مخالفة لقانون سلوك الطلاب ؛ لا يُقصد منها تعريف سوء السلوك بعبارات شاملة أو حصرية، فإن أي طالب ينتهك المبادئ الموضحة في مقدمة هذه الوثيقةيجب أن يخضع لإجراءات تأديبية وفقًا لقواعد سلوك الطلاب
القسم 1 – تعريفات سوء السلوك
سوء السلوك الأكاديمي:
تشمل الجرائم التي تنطوي على سوء سلوك أكاديمي ، على سبيل المثال لا الحصر، التالي:
المجلس التأديبي:
يختص المجلس التأديبي بالبت في المخالفات من الدرجة الثانية المرتكبة على مستوى الجامعة. ويتشكل من: رئيس الجامعة وعميد الكلية واللجنة التي تتكون من دكاترة القسم أو الكلية.
صلاحياته: يأخذ مجلس الكلية موافقة الرئيس في القرارات التأديبية الكبرى كالغش أو الإخلال بالنظام العام للجامعة، وحيث يتم أخذ القرار والنقاش به بين رئيس الجامعة والأعضاء والعميد الخاص بكل كلية على أن يتم التوصل إلى سائر النتائج الحتمية بحق كل طالب يخل بالنظام.
حق الطعن: يمكن للطالب الذي صدر بحقه قرا تأديبي عن الرئيس أو العميد أن يطعن فيه أمام مجلس الجامعة في مهلة لا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ تبلغه القرار بالصورة الادارية
معالم الخطة البحثية
تهدف الأعمال والمشاريع البحثية في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد بالدرجة الأولى إلى إبراز القيم الحضارية للإسلام وعلومه على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بروحية الاعتدال والانفتاح والوسطية التي تُميِّز رسالة المقاصد، مع الحرص على الانفتاح على الثقافات المختلفة والحوار معها في أُطُرٍ من التعاون والاحترام المتبادَل، والحرص على تفعيل وسيادة القيم الإنسانية التي تجمع الثقافات والحضارات المختلفة.
كما تلحظ الخطط البحثية مواجهة التحديات الفكرية والفقهية المعاصرة من خلال المساهمة في معالجة المشكلات ودفع الشبهات بالاستناد إلى أصالة الموروث الفكري والفقهي الإسلامي مع الاستفادة من علوم العصر ومستجداته العلمية والفكرية والتقنية.
حيث سيتم التركيز عند اختيار المشاريع البحثية على المواضيع الحضارية والحوارية الفكرية، والمسائل الفقهية التي تُعالج قضايا واقعية معاشة، محدَّدة في أُطُرٍ بحثية وزمانية ومكانية واضحة، ومبرَّرة علميًا. شرط أن لا تكون قد استُوفيت بحثًا من قبل، وأن يُحقِّق بحثُها إضافةً علمية معتبرَة – أو ذات شأن – للمعرفية الإنسانية عامةً، وللمجال التخصُّصي الذي تنتمي إليه المشكلة، أو الموضوع المعالَج.
ومن الشروط التي ينبغي توافرها في المشاريع البحثية:
نماذج عن المجالات البحثية:
في الفكر والحضارة:
في الفقه:
في الأسرة:
المقصود بشرط (أن لا تكون المشكلة قد استُوفيت بحثًا) جدة الموضوع:
ملاحظة:
| 
 | ||
| القسط الجامعي | القسط المطلوب بالليرة اللبنانية | القسط بالدولار | 
| رسم تقديم الطلب ماجستير | 100 | |
| رسم تسجيل/مطبوعات ماجستير | 100 | |
| قسط السنة الأولى والثانية للماجستير | 66,000,000 L.L | 2,950 | 
| رسم تقديم الطلب الدكتوراه | 150 | |
| رسم تسجيل/مطبوعات دكتوراه | 150 | |
| رسم مناقشة ماجستير | 1,300 | |
| قسط دكتوراه | 150,750,000 L.L | 6,704 | 
| قيمة االوحدة التعليمية Credit | 140 | |
| رسم مناقشة دكتوراه | 3,250 | |
حقوق النشر © 2024 جامعة المقاصد في بيروت | Powered by MUB