تأسّست الكليّة في العام 1982، وهي ثاني كليّات الجامعة، وتطورّت من معهد إلى كليّة معترف بها في العام 2000.
تقف اليومَ كليةُ الدراساتِ الإسلامية في جامعةِ المقاصد في بيروت أمامَ لحظةٍ مفصلية في بناء نهضتها نظراً للتحديات العديدة التي تواجهها على المستويات الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية.
هذه اللحظة تستوجب إعداد جيل قيادي صلب من العلماء يستطيع مواجهة التحديات المعاصرة والتغلب عليها. لذلك علينا أن نؤسس هذا الجيل على أساس متين من العلوم الإسلامية والإنسانية، وكذلك على القدرة على الفهم التاريخي الاجتماعي للتحديات التي واجهتها مجتمعاتنا على مرّ الأزمان، كما أن علينا تزويد الجيل الجديد بأدوات حديثة في البحث العلمي ومناهج الفكر النقدي، وأساليب حل النزاعات، حتى يتمكن من مواكبة تطورات وإنتاجات العالم الحديث، وتقييمها ونقدها، واستشراف معالم تطورها.
وذلك كي يكون عالماً بها وعاملاً فاعلاً فيها، قادراً على مراجعتها وتطويرها بما يتلاءم مع قيمنا ومبادئنا.
في هذه المرحلة لن نهيئ للحصول على إجازة في الدراسات الإسلامية وسيكون التركيز على الدراسات العليا فقط أي الماجستير والدكتوراه
يُعدّ تطوير شهادة الماستر نقطة الانطلاق لإعادة بناء كلية الدراسات الإسلامية.
شهادة الماجستير
مراحل نظام الدراسة
وهي موجهة للطلاب الذين يتابعون الماجستير في الدراسات الإسلامية و لا يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية ومدتها سنة جامعية كاملة
هذه المرحلة التي تمتد على فصلين يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
وهي التي ستزود الطالب بالعلوم الدينية الإسلامية وما يتصل بها من علوم الشريعة وأصول الفقه ليتمكن من مقاربة المسائل المعاصرة المستجدة في ضوء الأصول الشرعية إلى جانب العلوم الإنسانية. وبذلك من جملة ما تضمنه المقررات المقترحة لهذه المرحلة التأسيسية المواد التالية: علوم التوحيد، علوم القرآن، علوم الحديث، اللغة العربية والحضارة الإسلامي. إضافة إلى ذلك لعض المواد في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية و ربمامادة لغة أجنبية. والمقترح منها ما يأتي: علوم المنطق، الأخلاق والقيم في العصر الحديث، القانون، تاريخ الفكر الغربي، اللغة الأجنبية وآدابها.
و قد يعفى الطالب بحسب خلفيته الأكاديمية من بعض هذه المواد بعد دراسة ملف الطالب من قبل اللجنة المختصة.
وهي موجهة للطلاب الذين يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية و الذين أتموا السنة التحضيرية بنجاح في السنة الأولى يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
أما السنة الثانية فهي مخصصة لرسالة الماجستير 9) أرصده( ويتخللها ثلاث مواد أي ما يعادل تسعة أرصدة على الطالب أن يأخذها وقد تكون حلقات علمية.
تتضمن هذه المرحلة محورين إثنين: الأول يتعلق ببناء شخصية الطالب التي تخوله أن يكوّن شخصية قيادية تتمتع بالكفاءات والمهارات الضرورية للقيام بوظائفه ومهامه على وأكمل وجه. والثاني يتعلق بتكوينه الفكري والذهني مع التركيز على تدريبه على الفكر النقدي البنّاء وأسلوب البحث والتقصي عن المعارف.
نذكر من المواد التي سيتم تدريسها في هذه المرحلة ما يلي: العقيدة والفلسفة الإسلامية، الفكر المعاصر، تاريخ المجتمعات الإسلامية، مقاصد الشريعة , فقه المعاملات ، التفاعل الحضاري بين الإسلام والغرب، علوم اللغة العربية , علم النفس الإسلامي، وعلم النفس الحديث التنموي والاجتماعي، تطوير الذات ومهارات القيادة، الخطابة وفن التواصل الفعال.
إضافة إلى هذه المواد, يتابع الطالب تركيزا يختاره من جملة التراكيز المقترحة أدناه ويمكن للطالب الذي لا يتابع شهادة الماستر أن يختار بعضاً من المواد التابعة لهذا التركيز ويمكن أن يحصل على إفادة تثبت متابعته، وبعد إتمام شروط النجاح يحصل على شهادة جامعية (Graduate Diploma, Diplôme Universitaire) .
التراكيز التي تهيئ لها الكلية حالياً:
مع التغيرات السريعة التي تشهدها الحياة الاجتماعية والعلمية والتكنولوجية، تعد قدرة الجامعة على التكيّف والتجديد من أهم العوامل التي تؤهلها لتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق التقدم والنجاح. ونحن نتطلع لتهيئة طلابنا لتلبية حاجات المجالات التالية:
سندرّب طلابنا ونشجعهم على العمل في المنظمات غير الربحية، المحلية والعالمية، لخدمة الأمة. كذلك سنعدّهم للعمل في المراكز الاجتماعية وإدارة الأوقاف محلياً بشكل فعال منظم و وعلمي. وهذا أمر تفتقده مؤسساتنا الإسلامية والخيرية إلى حد بعيد.
سيكون بإمكان طلابنا العمل كمراسلين أو مؤلفي كتب أو محررين أو منشئي محتوى على منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام.
طبعاً، يمكن لخريجينا أن يستكملوا تحصيلهم العلمي بالحصول على شهادة الدكتوراه ومتابعة عملهم البحثي والأكاديمي معنا أو في جامعات أخرى بعد أن نزوّدهم بالأرضية الدينية والعلمية المميزة.
يمكن للخريجين العمل في مجال حلّ النزاعات بين الأطراف المسلمة في قضايا وخلافات شخصية أو عالمية. وقد تكون النزاعات بين أطراف متعددة غير دينية. وكذلك يمكن لهم العمل في الوكالات الحكومية أو المنظمات غير الحكومية أو المنظمات الدولية في هذا الاختصاص الذي سيعرّف العالم على المفاهيم الإسلامية لحلّ النزاعات.
الاعداد للعمل في المؤسسات المالية والمصرفية ذات الطابع الإسلامي. وفي نفس الوقت تهيئ الكلية طلابها لفهم اقتصادي إسلامي أعمق يساعدهم على العمل في مجال تنمية الاقتصاد المستدام.
إعداد الطلبة لفهم قرآني عميق لمعنى العائلة والعلاقات العائلية، ودراسة تفسير الحديث في ضوئه، ولمراجعة فقه الأسرة عبر القرون، والاستفادة من الدراسات الإسلامية الحديثة في مصر والأردن والمغرب والمملكة العربية السعودية وغيرهم حول هذا الموضوع. وذلك كله للقيام بأدوار عديدة، مثل الكتابات الأكاديمية والمحاضرات، حلّ النزاعات، وإفشاء العدالة والسلام كقضاة شرع لتدعيم استقرار ووحدة العائلة المسلمة في وجه التحديات الصعبة التي تواجهها.
يمكن للخريجين الذين يركزون على الجوانب الثقافية العمل في المتاحف أو المنظمات الثقافية، وتنظيم المعارض أو في مجال الحفاظ على المخطوطات والاعتناء بها ورقمنتها. وفي هذا المجال يمكن للجامعة الاستفادة من التجارب المصرية والمغربية والخليجية في حفظ التراث الإسلامي في هذا المجال.
سنحضّر طلابنا حملة الشهادات ليعملوا كأساتذة مميّزين في المدارس والجامعات لتدريس المواد الإسلامية والعربية.
شهادة الدكتوراه
للقبول إلى برنامج الماجستير في كلية الدراسات الإسلامية أربعة شروط منها اثبات حصول الطالب على شهادة بكالوريوس، اثبات مهارة في الخطابة والتواصل ، تقديم شرح لهدف المرشح من الانتساب للدراسات العليا في كلية الدراسات الإسلامية، واجتياز مقابلة الشخصية. فيما يلي تفصيل هذه الشروط:
المرحلة التحضيرية للماجستير العام الجامعي 2024-2023 الفصل الأول:
المادة | اسم الأستاذ | التوقيت |
---|---|---|
علوم التوحيد | د. المعتصم بالله البغدادي | الإثنين والأربعاء 3:30-5:00 |
علوم القرآن | د. زياد الحج | الثلاثاء والخميس 3:30 -5:00 |
المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية | د.حسام سباط | الأربعاء 7:00-8:30 الخميس 5:30 -7:00 |
اللغة العربية 1 | د. روعة ناجي | الإثنين والخميس 7:00-8:30 |
فقه السيرة | د. ماجد الدرويش | الإثنين والأربعاء 5:00-6:30 |
الفصل الأول يوم الخميس في 14/12/2023 الى يوم الجمعة في 5/4/2024
المرحلة النظامية للماجستير الفصل الأول
المادة | اسم الأستاذ | التوقيت |
---|---|---|
مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 |
فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4 :30 -3 :00 |
تاريخ الفكر الفلسفي | د. المعتصم بالله البغدادي | الثلاثاء والخميس 3:30-5:00 |
الحضارة الإسلامية | د. رند المالح | الإثنين والجمعة 8 :00-6 :30 |
مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7 :30-6 :00 |
الفصل الأول يوم الخميس في 8/1/2024 الى يوم الجمعة في 5/4/2024
الشهادة الجامعية في الاقتصاد الإسلامي
المادة | اسم الأستاذ | التوقيت |
---|---|---|
مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 |
فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4 :30 -3 :00 |
حلقة علمية Seminar | د. سمير الشاعر د أنور سوبرا د. جميل جارودي أ. عبد الحليم زيدان | الإثنين والجمعة 8 :00-6 :30 |
مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7 :30-6 :00 |
السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية: دليل شامل
مقدمة: تعتبر كلية الدراسات الاسلامية بيئةً تعليمية فريدة، حيث يجتمع فيها الطلاب من خلفيات وثقافات مختلفة . يعد سلوك الطلاب داخل الكلية من العوامل الأساسية التي تؤثر على تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية. إن الاهتمام بتطوير سلوكيات صحيحة ومثلى بين الطلاب يسهم في تعزيز التعاون والتفاعل الإيجابي بين الطلاب والأساتذة وتحقيق بيئة تعليمية مثمرة ومحفزة.
تهدف هذه المدونة إلى تسليط الضوء على السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية. إن تبني هذه السلوكيات وتحقيقها يسهم في بناء بيئة تعليمية مثالية، تعزز النمو الأكاديمي والاجتماعي للطلاب.
هذه المدونة تحدد السلوكيات الطلابية النموذجية في كلية الدراسات الاسلامية وكيفية تحقيقها.
بالتالي، يتطلب تحقيق هذه السلوكيات الطلابية النموذجية الجهد والالتزام من الطلاب والأساتذة على حد سواء. إلا أن النتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها تجعل هذا الجهد مستحقًا، حيث يؤدي إلى بناء بيئة تعليمية مثالية تعزز النجاح والتطور الشامل لطلاب كلية الدراسات الدينية.
يمكن لطلاب كلية الدراسات الاسلامية تبني هذه السلوكيات الإيجابية الإضافية لتعزيز تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية وتحقيق نجاح شامل في مجال دراستهم. تحقيق هذه السلوكيات يتطلب الالتزام والانضباط الذاتي، ولكنها تستحق الجهد المبذول لأنها تعزز التعلم والتنمية الشخصية.
يجب على طلاب كلية الدراسات الاسلامية السعي لتحقيق السلوكيات المذكورة أعلاه، حيث تعزز هذه السلوكيات بيئة تعليمية إيجابية ومثلى، وتسهم في تحقيق التوازن بين النجاح الأكاديمي والنمو الشخصي والروحي للطلاب.
العقوبات التي يتعرض لها الطالب في حالة عدم الالتزام بالسلوكيات المطلوبة في الكلية:
يجب أن تكون هذه العقوبات معقولة ومتوازنة ومتوافقة مع سياسات الجامعة ولوائحها. قبل فرض أي عقوبة، يتم تقديم فرصة للطالب للدفاع عن نفسه وتقديم أدلة أو توضيحات إذا لزم الأمر.
مع ذلك، يجب أن تكون الأولوية هي تعزيز السلوك الإيجابي وتوفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة تشجع الطلاب على الالتزام بالسلوكيات المطلوبة وتحقيق التفوق الأكاديمي.
الآلية التي تتبع من أجل اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات
آلية اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات تختلف بين الجامعات وتعتمد على سياسات وإجراءات كل جامعة على حدة. ومع ذلك، فيما يلي نموذجًا للآلية التي قد تتبعها الجامعات عمومًا:
يجب أن تكون هذه الآلية واضحة ومتوافقة مع مبادئ العدالة والشفافية. يتم تنفيذها بمراعاة حقوق الطالب وتأكيد الأهلية والمصداقية للجنة المعنية باتخاذ القرارات العقابية. تهدف هذه الآلية إلى تعزيز الانضباط الأكاديمي وتشجيع السلوك المثلى بين الطلاب في الجامعة.
الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحقيق هذه المدونة وتفعيلها
لتحقيق وتفعيل مدونة السلوك الطلابي في كلية الدراسات الدينية، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
فيما يلي أمثلة على الإجراءات التي تعتبر مخالفة لقانون سلوك الطلاب ؛ لا يُقصد منها تعريف سوء السلوك بعبارات شاملة أو حصرية،
فإن أي طالب ينتهك المبادئ الموضحة في مقدمة هذه الوثيقةيجب أن يخضع لإجراءات تأديبية وفقًا لقواعد سلوك الطلاب.
القسم 1 – تعريفات سوء السلوك
تشمل الجرائم التي تنطوي على سوء سلوك أكاديمي ، على سبيل المثال لا الحصر، التالي:
أ. الغش
أثناء إجراء الاختبار أو الامتحان ، يجب أن يعتمد الطلاب على إتقانهم الخاص للموضوع وعدم محاولة تلقي المساعدة بأي طريقة لم تتم الموافقة عليها صراحة من قبل المدرب على سبيل المثال ، يجب ألا يحاول الطلاب استخدام الملاحظات أو الوسائل التعليمية أوعمل شخص آخر. يشمل هذا الغش محاولة إعطاء أو الحصول على معلومات حول الاختبار أو المحاولة لإجراء اختبار شخص آخر، أو محاولة جعل شخص آخر يتقدم لامتحانه.
ب. الانتحال
عندما يعتمد الطلاب على عمل آخر ، يجب عليهم تحديد ما يفعلونه سواء حقائق أو آراء أو اقتباسات ، وأين اقترضت من استخدام أفكار أو تعبيرات شخص آخر موثقة في كتابات الباحث دون الاعتراف بالمصدر يشكل سرقة أدبية.
ج. الاضطرابات في الصف
يتوقع من الطلاب أن يتصرفوا بشكل مناسب وأن لا يقوموا بأي أعمال ازعاج أو سوء تصرف خلال المحاضرات أو الامتحانات.
د. الكذب
يتوقع من الطلاب أن يكونوا صادقين في جميع تعاملاتهم مع الجامعة.
أ. تحريف الظروف الشخصية للمدرب (على سبيل المثال ، في طلب اختبار تعويضي أو موعد استحقاق خاص لمهمة ، أو في
شرح الغياب).
ب. تزوير أجزاء من المستندات الرسمية أو التوقيع عليها (بما في ذلك كليهما ، وثائق الجامعة والوثائق الخارجية ذات الصلة ، مثل وثائق الأطباء ملحوظات).
ج. أخذ الفضل في العمل في مشروع جماعي عندما تكون المساهمة قليلة أو معدومة في عمل فريقي.
د. نسخ برامج الكمبيوتر بشكل غير قانوني
ه. الانخراط في الرشوة من أي نوع
المجلس التأديبي:
يختص المجلس التأديبي بالبت في المخالفات من الدرجة الثانية المرتكبة على مستوى الجامعة.
ويتشكل من: رئيس الجامعة وعميد الكلية واللجنة التي تتكون من دكاترة القسم أو الكلية.
صلاحياته: يأخذ مجلس الكلية موافقة الرئيس في القرارات التأديبية الكبرى كالغش أو الإخلال بالنظام العام للجامعة، وحيث يتم أخذ القرار والنقاش به بين رئيس الجامعة والأعضاء والعميد الخاص بكل كلية على أن يتم التوصل إلى سائر النتائج الحتمية بحق كل طالب يخل بالنظام.
حق الطعن:
يمكن للطالب الذي صدر بحقه قرا تأديبي عن الرئيس أو العميد أن يطعن فيه أمام مجلس الجامعة في مهلة لا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ تبلغه القرار بالصورة الادارية.
تهدف الأعمال والمشاريع البحثية في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد بالدرجة الأولى إلى إبراز القيم الحضارية للإسلام وعلومه على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بروحية الاعتدال والانفتاح والوسطية التي تُميِّز رسالة المقاصد، مع الحرص على الانفتاح على الثقافات المختلفة والحوار معها في أُطُرٍ من التعاون والاحترام المتبادَل، والحرص على تفعيل وسيادة القيم الإنسانية التي تجمع الثقافات والحضارات المختلفة.كما تلحظ الخطط البحثية مواجهة التحديات الفكرية والفقهية المعاصرة من خلال المساهمة في معالجة المشكلات ودفع الشبهات بالاستناد إلى أصالة الموروث الفكري والفقهي الإسلامي مع الاستفادة من علوم العصر ومستجداته العلمية والفكرية والتقنية.
حيث سيتم التركيز عند اختيار المشاريع البحثية على المواضيع الحضارية والحوارية الفكرية، والمسائل الفقهية التي تُعالج قضايا واقعية معاشة، محدَّدة في أُطُرٍ بحثية وزمانية ومكانية واضحة، ومبرَّرة علميًا. شرط أن لا تكون قد استُوفيت بحثًا من قبل، وأن يُحقِّق بحثُها إضافةً علمية معتبرَة – أو ذات شأن – للمعرفية الإنسانية عامةً، وللمجال التخصُّصي الذي تنتمي إليه المشكلة، أو الموضوع المعالَج.
ومن الشروط التي ينبغي توافرها في المشاريع البحثية:
نماذج عن المجالات البحثية:
في الفكر والحضارة:
التركيز على الموروث العلمي العربي – الإسلامي وإعادة عرضه ودراسته وبحث إمكانية الاستفادة منه في المجالات الحياتية المختلفة: الطبية، الغذائية، العمرانية إلخ …
استخراج الموروث الفكري والعلمي البيروتي وتحقيقه ونشره بغية المحافظة عليه والاستفادة منه وتعريف الأجيال به.
في الفقه:
مسائل فقه النوازل في العبادات أو المعاملات أو الحظر والإباحة، منها على سبيل المثال:
المفَطِّرات في مجال التداوي، الأطعمة المعالَجة وراثيًا، المواد المحرَّمة الداخلة جزئيًا في الصناعات الغذائية والدوائية، المواد النجِسة الداخلة جزئيًا في الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضَرات التجميل.
التعامل بالعُملات الرقمية، تجارة الأسهم بأنواعها، بيع وشراء العُملات الورقية، بيوع الذهب والفضة، صور العقود المستحدثة كالإجارة المنتَهية بالتمليك، البيع والشراء عبر منصّات التجارة العالمية للمعادن الثمينة وما شابهها، التسويق الهرمي، المالية الإسلامية، معاملات المصارف الإسلامية إلخ …
في الأسرة:
الرد على الشُّبهات المعاصِرة المتعلِّقة بقوانين الزواج وحقوق المرأة والطفل. التحكيم في المحاكم الشرعية، فقه الأحوال الشخصية المقارَن بغيةَ الاستفادة منه في تطوير قانون الأسرة. علم النفس التربوي وتطبيقاته في مجال الأسرة إلخ …
المقصود بشرط (أن لا تكون المشكلة قد استُوفيت بحثًا) جدة الموضوع:
أي أن لا يكون الموضوع قد بُحث من قبل، أو بُحث جزءٌ منه، أو بُحث وفيه مواضيع أو نقاط تستحق إعادة النظر والبحث لاستدراك نقص، أو خلل، أو قصور أو خطأ.
لا تُقبل الترجمات.
Faculty of Islamic Studies |
||
University Tuition Fees | Tuition Fees in L.L | Tuition Fees in $ |
Application Fees for Master Diploma | 100 | |
Registration fees/printed matter for Master Diploma | 100 | |
Tuition Fees for first &second year Master Diploma | 66,000,000 L.L | 2,950 |
Application Fees for PHD Diploma | 150 | |
Registration Fees/printed matter for PHD Diploma | 150 | |
Defense tuition fee for Master Diploma | 1,300 | |
PHD Diploma Tuition Fees | 150,750,000 L.L | 6,704 |
Fee per one credit in $ | 140 | |
Defense tuition fee for PHD Diploma | 3,250 |
تأسّست الكليّة في العام 1982، وهي ثاني كليّات الجامعة، وتطورّت من معهد إلى كليّة معترف بها في العام 2000.
تقف اليومَ كليةُ الدراساتِ الإسلامية في جامعةِ المقاصد في بيروت أمامَ لحظةٍ مفصلية في بناء نهضتها نظراً للتحديات العديدة التي تواجهها على المستويات الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية. هذه اللحظة تستوجب إعداد جيل قيادي صلب من العلماء يستطيع مواجهة التحديات المعاصرة والتغلب عليها. لذلك علينا أن نؤسس هذا الجيل على أساس متين من العلوم الإسلامية والإنسانية، وكذلك على القدرة على الفهم التاريخي الاجتماعي للتحديات التي واجهتها مجتمعاتنا على مرّ الأزمان، كما أن علينا تزويد الجيل الجديد بأدوات حديثة في البحث العلمي ومناهج الفكر النقدي، وأساليب حل النزاعات، حتى يتمكن من مواكبة تطورات وإنتاجات العالم الحديث، وتقييمها ونقدها، واستشراف معالم تطورها. وذلك كي يكون عالماً بها وعاملاً فاعلاً فيها، قادراً على مراجعتها وتطويرها بما يتلاءم مع قيمنا ومبادئنا.في هذه المرحلة لن نهيئ للحصول على إجازة في الدراسات الإسلامية وسيكون التركيز على الدراسات العليا فقط أي الماجستير والدكتوراه
يُعدّ تطوير شهادة الماستر نقطة الانطلاق لإعادة بناء كلية الدراسات الإسلامية.
شهادة الماجستير
مراحل نظام الدراسة
وهي موجهة للطلاب الذين يتابعون الماجستير في الدراسات الإسلامية و لا يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية ومدتها سنة جامعية كاملة
هذه المرحلة التي تمتد على فصلين يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
وهي التي ستزود الطالب بالعلوم الدينية الإسلامية وما يتصل بها من علوم الشريعة وأصول الفقه ليتمكن من مقاربة المسائل المعاصرة المستجدة في ضوء الأصول الشرعية إلى جانب العلوم الإنسانية. وبذلك من جملة ما تضمنه المقررات المقترحة لهذه المرحلة التأسيسية المواد التالية: علوم التوحيد، علوم القرآن، علوم الحديث، اللغة العربية والحضارة الإسلامي. إضافة إلى ذلك لعض المواد في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية و ربمامادة لغة أجنبية. والمقترح منها ما يأتي: علوم المنطق، الأخلاق والقيم في العصر الحديث، القانون، تاريخ الفكر الغربي، اللغة الأجنبية وآدابها.
و قد يعفى الطالب بحسب خلفيته الأكاديمية من بعض هذه المواد بعد دراسة ملف الطالب من قبل اللجنة المختصة.
وهي موجهة للطلاب الذين يملكون الإجازة في الشريعة والعلوم الفقهية و الذين أتموا السنة التحضيرية بنجاح في السنة الأولى يأخذ فيها الطالب5 مواد من ثلاثة أرصده في كل فصل أي ما مجمله30 رصيدا أمريكيا
أما السنة الثانية فهي مخصصة لرسالة الماجستير 9) أرصده( ويتخللها ثلاث مواد أي ما يعادل تسعة أرصدة على الطالب أن يأخذها وقد تكون حلقات علمية.
تتضمن هذه المرحلة محورين إثنين: الأول يتعلق ببناء شخصية الطالب التي تخوله أن يكوّن شخصية قيادية تتمتع بالكفاءات والمهارات الضرورية للقيام بوظائفه ومهامه على وأكمل وجه. والثاني يتعلق بتكوينه الفكري والذهني مع التركيز على تدريبه على الفكر النقدي البنّاء وأسلوب البحث والتقصي عن المعارف.
نذكر من المواد التي سيتم تدريسها في هذه المرحلة ما يلي: العقيدة والفلسفة الإسلامية، الفكر المعاصر، تاريخ المجتمعات الإسلامية، مقاصد الشريعة , فقه المعاملات ، التفاعل الحضاري بين الإسلام والغرب، علوم اللغة العربية , علم النفس الإسلامي، وعلم النفس الحديث التنموي والاجتماعي، تطوير الذات ومهارات القيادة، الخطابة وفن التواصل الفعال.
إضافة إلى هذه المواد, يتابع الطالب تركيزا يختاره من جملة التراكيز المقترحة أدناه ويمكن للطالب الذي لا يتابع شهادة الماستر أن يختار بعضاً من المواد التابعة لهذا التركيز ويمكن أن يحصل على إفادة تثبت متابعته، وبعد إتمام شروط النجاح يحصل على شهادة جامعية (Graduate Diploma, Diplôme Universitaire) .
التراكيز التي تهيئ لها الكلية حالياً:
مع التغيرات السريعة التي تشهدها الحياة الاجتماعية والعلمية والتكنولوجية، تعد قدرة الجامعة على التكيّف والتجديد من أهم العوامل التي تؤهلها لتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق التقدم والنجاح. ونحن نتطلع لتهيئة طلابنا لتلبية حاجات المجالات التالية:
سندرّب طلابنا ونشجعهم على العمل في المنظمات غير الربحية، المحلية والعالمية، لخدمة الأمة. كذلك سنعدّهم للعمل في المراكز الاجتماعية وإدارة الأوقاف محلياً بشكل فعال منظم و وعلمي. وهذا أمر تفتقده مؤسساتنا الإسلامية والخيرية إلى حد بعيد.
سيكون بإمكان طلابنا العمل كمراسلين أو مؤلفي كتب أو محررين أو منشئي محتوى على منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام.
طبعاً، يمكن لخريجينا أن يستكملوا تحصيلهم العلمي بالحصول على شهادة الدكتوراه ومتابعة عملهم البحثي والأكاديمي معنا أو في جامعات أخرى بعد أن نزوّدهم بالأرضية الدينية والعلمية المميزة.
يمكن للخريجين العمل في مجال حلّ النزاعات بين الأطراف المسلمة في قضايا وخلافات شخصية أو عالمية. وقد تكون النزاعات بين أطراف متعددة غير دينية. وكذلك يمكن لهم العمل في الوكالات الحكومية أو المنظمات غير الحكومية أو المنظمات الدولية في هذا الاختصاص الذي سيعرّف العالم على المفاهيم الإسلامية لحلّ النزاعات.
الاعداد للعمل في المؤسسات المالية والمصرفية ذات الطابع الإسلامي. وفي نفس الوقت تهيئ الكلية طلابها لفهم اقتصادي إسلامي أعمق يساعدهم على العمل في مجال تنمية الاقتصاد المستدام.
إعداد الطلبة لفهم قرآني عميق لمعنى العائلة والعلاقات العائلية، ودراسة تفسير الحديث في ضوئه، ولمراجعة فقه الأسرة عبر القرون، والاستفادة من الدراسات الإسلامية الحديثة في مصر والأردن والمغرب والمملكة العربية السعودية وغيرهم حول هذا الموضوع. وذلك كله للقيام بأدوار عديدة، مثل الكتابات الأكاديمية والمحاضرات، حلّ النزاعات، وإفشاء العدالة والسلام كقضاة شرع لتدعيم استقرار ووحدة العائلة المسلمة في وجه التحديات الصعبة التي تواجهها.
يمكن للخريجين الذين يركزون على الجوانب الثقافية العمل في المتاحف أو المنظمات الثقافية، وتنظيم المعارض أو في مجال الحفاظ على المخطوطات والاعتناء بها ورقمنتها. وفي هذا المجال يمكن للجامعة الاستفادة من التجارب المصرية والمغربية والخليجية في حفظ التراث الإسلامي في هذا المجال.
سنحضّر طلابنا حملة الشهادات ليعملوا كأساتذة مميّزين في المدارس والجامعات لتدريس المواد الإسلامية والعربية.
شهادة الدكتوراه
للقبول إلى برنامج الماجستير في كلية الدراسات الإسلامية أربعة شروط منها اثبات حصول الطالب على شهادة بكالوريوس، اثبات مهارة في الخطابة والتواصل ، تقديم شرح لهدف المرشح من الانتساب للدراسات العليا في كلية الدراسات الإسلامية، واجتياز مقابلة الشخصية. فيما يلي تفصيل هذه الشروط:
المرحلة التحضيرية للماجستير العام الجامعي 2024-2023 الفصل الأول:
المادة | اسم الأستاذ | التوقيت |
---|---|---|
علوم التوحيد | د. المعتصم بالله البغدادي | الإثنين والأربعاء 3:30-5:00 |
علوم القرآن | د. زياد الحج | الثلاثاء والخميس 3:30 -5:00 |
المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية | د.حسام سباط | الأربعاء 7:00-8:30 الخميس 5:30 -7:00 |
اللغة العربية 1 | د. روعة ناجي | الإثنين والخميس 7:00-8:30 |
فقه السيرة | د. ماجد الدرويش | الإثنين والأربعاء 5:00-6:30 |
الفصل الأول يوم الخميس في 14/12/2023 الى يوم الجمعة في 5/4/2024
المرحلة النظامية للماجستير الفصل الأول
المادة | اسم الأستاذ | التوقيت |
---|---|---|
مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 |
فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4:30 -3:00 |
تاريخ الفكر الفلسفي | د. المعتصم بالله البغدادي | الثلاثاء والخميس 3:30-5:00 |
الحضارة الإسلامية | د. رند المالح | الإثنين والجمعة 8:00-6:30 |
مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7:30-6:00 |
الفصل الأول يوم الخميس في 8/1/2024 الى يوم الجمعة في 5/4/2024
الشهادة الجامعية في الاقتصاد الإسلامي
المادة | اسم الأستاذ | التوقيت |
---|---|---|
مقاصد الشريعة الإسلامية | د. محمد خير فرج | الإثنين والخميس 5:00-6:30 |
فقه المعاملات | د. خالد الفقيه | الإثنين والجمعة 4:30 -3:00 |
حلقة علمية Seminar | د. سمير الشاعر د أنور سوبرا د. جميل جارودي أ. عبد الحليم زيدان | الإثنين والجمعة 8:00-6:30 |
مدخل إلى الإقتصاد الإسلامي | د. هلال درويش | الثلاثاء والأربعاء 7:30-6:00 |
السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية: دليل شامل
مقدمة: تعتبر كلية الدراسات الاسلامية بيئةً تعليمية فريدة، حيث يجتمع فيها الطلاب من خلفيات وثقافات مختلفة . يعد سلوك الطلاب داخل الكلية من العوامل الأساسية التي تؤثر على تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية. إن الاهتمام بتطوير سلوكيات صحيحة ومثلى بين الطلاب يسهم في تعزيز التعاون والتفاعل الإيجابي بين الطلاب والأساتذة وتحقيق بيئة تعليمية مثمرة ومحفزة.
تهدف هذه المدونة إلى تسليط الضوء على السلوك الطلابي النموذجي في كلية الدراسات الاسلامية. إن تبني هذه السلوكيات وتحقيقها يسهم في بناء بيئة تعليمية مثالية، تعزز النمو الأكاديمي والاجتماعي للطلاب.
هذه المدونة تحدد السلوكيات الطلابية النموذجية في كلية الدراسات الاسلامية وكيفية تحقيقها.
بالتالي، يتطلب تحقيق هذه السلوكيات الطلابية النموذجية الجهد والالتزام من الطلاب والأساتذة على حد سواء. إلا أن النتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها تجعل هذا الجهد مستحقًا، حيث يؤدي إلى بناء بيئة تعليمية مثالية تعزز النجاح والتطور الشامل لطلاب كلية الدراسات الدينية.
يمكن لطلاب كلية الدراسات الاسلامية تبني هذه السلوكيات الإيجابية الإضافية لتعزيز تجربتهم الأكاديمية والاجتماعية وتحقيق نجاح شامل في مجال دراستهم. تحقيق هذه السلوكيات يتطلب الالتزام والانضباط الذاتي، ولكنها تستحق الجهد المبذول لأنها تعزز التعلم والتنمية الشخصية.
يجب على طلاب كلية الدراسات الاسلامية السعي لتحقيق السلوكيات المذكورة أعلاه، حيث تعزز هذه السلوكيات بيئة تعليمية إيجابية ومثلى، وتسهم في تحقيق التوازن بين النجاح الأكاديمي والنمو الشخصي والروحي للطلاب.
العقوبات التي يتعرض لها الطالب في حالة عدم الالتزام بالسلوكيات المطلوبة في الكلية:
يجب أن تكون هذه العقوبات معقولة ومتوازنة ومتوافقة مع سياسات الجامعة ولوائحها. قبل فرض أي عقوبة، يتم تقديم فرصة للطالب للدفاع عن نفسه وتقديم أدلة أو توضيحات إذا لزم الأمر.
مع ذلك، يجب أن تكون الأولوية هي تعزيز السلوك الإيجابي وتوفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة تشجع الطلاب على الالتزام بالسلوكيات المطلوبة وتحقيق التفوق الأكاديمي.
الآلية التي تتبع من أجل اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات
آلية اتخاذ العقوبات بحق أحد الطلاب المخالفين السلوكيات تختلف بين الجامعات وتعتمد على سياسات وإجراءات كل جامعة على حدة. ومع ذلك، فيما يلي نموذجًا للآلية التي قد تتبعها الجامعات عمومًا:
يجب أن تكون هذه الآلية واضحة ومتوافقة مع مبادئ العدالة والشفافية. يتم تنفيذها بمراعاة حقوق الطالب وتأكيد الأهلية والمصداقية للجنة المعنية باتخاذ القرارات العقابية. تهدف هذه الآلية إلى تعزيز الانضباط الأكاديمي وتشجيع السلوك المثلى بين الطلاب في الجامعة.
الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحقيق هذه المدونة وتفعيلها
لتحقيق وتفعيل مدونة السلوك الطلابي في كلية الدراسات الدينية، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
فيما يلي أمثلة على الإجراءات التي تعتبر مخالفة لقانون سلوك الطلاب ؛ لا يُقصد منها تعريف سوء السلوك بعبارات شاملة أو حصرية،
فإن أي طالب ينتهك المبادئ الموضحة في مقدمة هذه الوثيقةيجب أن يخضع لإجراءات تأديبية وفقًا لقواعد سلوك الطلاب.
القسم 1 – تعريفات سوء السلوك
تشمل الجرائم التي تنطوي على سوء سلوك أكاديمي ، على سبيل المثال لا الحصر، التالي:
أ. الغش
أثناء إجراء الاختبار أو الامتحان ، يجب أن يعتمد الطلاب على إتقانهم الخاص للموضوع وعدم محاولة تلقي المساعدة بأي طريقة لم تتم الموافقة عليها صراحة من قبل المدرب على سبيل المثال ، يجب ألا يحاول الطلاب استخدام الملاحظات أو الوسائل التعليمية أوعمل شخص آخر. يشمل هذا الغش محاولة إعطاء أو الحصول على معلومات حول الاختبار أو المحاولة لإجراء اختبار شخص آخر، أو محاولة جعل شخص آخر يتقدم لامتحانه.
ب. الانتحال
عندما يعتمد الطلاب على عمل آخر ، يجب عليهم تحديد ما يفعلونه سواء حقائق أو آراء أو اقتباسات ، وأين اقترضت من استخدام أفكار أو تعبيرات شخص آخر موثقة في كتابات الباحث دون الاعتراف بالمصدر يشكل سرقة أدبية.
ج. الاضطرابات في الصف
يتوقع من الطلاب أن يتصرفوا بشكل مناسب وأن لا يقوموا بأي أعمال ازعاج أو سوء تصرف خلال المحاضرات أو الامتحانات.
د. الكذب
يتوقع من الطلاب أن يكونوا صادقين في جميع تعاملاتهم مع الجامعة.
أ. تحريف الظروف الشخصية للمدرب (على سبيل المثال ، في طلب اختبار تعويضي أو موعد استحقاق خاص لمهمة ، أو في
شرح الغياب).
ب. تزوير أجزاء من المستندات الرسمية أو التوقيع عليها (بما في ذلك كليهما ، وثائق الجامعة والوثائق الخارجية ذات الصلة ، مثل وثائق الأطباء ملحوظات).
ج. أخذ الفضل في العمل في مشروع جماعي عندما تكون المساهمة قليلة أو معدومة في عمل فريقي.
د. نسخ برامج الكمبيوتر بشكل غير قانوني
ه. الانخراط في الرشوة من أي نوع
المجلس التأديبي:
يختص المجلس التأديبي بالبت في المخالفات من الدرجة الثانية المرتكبة على مستوى الجامعة.
ويتشكل من: رئيس الجامعة وعميد الكلية واللجنة التي تتكون من دكاترة القسم أو الكلية.
صلاحياته: يأخذ مجلس الكلية موافقة الرئيس في القرارات التأديبية الكبرى كالغش أو الإخلال بالنظام العام للجامعة، وحيث يتم أخذ القرار والنقاش به بين رئيس الجامعة والأعضاء والعميد الخاص بكل كلية على أن يتم التوصل إلى سائر النتائج الحتمية بحق كل طالب يخل بالنظام.
حق الطعن:
يمكن للطالب الذي صدر بحقه قرا تأديبي عن الرئيس أو العميد أن يطعن فيه أمام مجلس الجامعة في مهلة لا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ تبلغه القرار بالصورة الادارية.
تهدف الأعمال والمشاريع البحثية في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد بالدرجة الأولى إلى إبراز القيم الحضارية للإسلام وعلومه على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بروحية الاعتدال والانفتاح والوسطية التي تُميِّز رسالة المقاصد، مع الحرص على الانفتاح على الثقافات المختلفة والحوار معها في أُطُرٍ من التعاون والاحترام المتبادَل، والحرص على تفعيل وسيادة القيم الإنسانية التي تجمع الثقافات والحضارات المختلفة.
كما تلحظ الخطط البحثية مواجهة التحديات الفكرية والفقهية المعاصرة من خلال المساهمة في معالجة المشكلات ودفع الشبهات بالاستناد إلى أصالة الموروث الفكري والفقهي الإسلامي مع الاستفادة من علوم العصر ومستجداته العلمية والفكرية والتقنية.
حيث سيتم التركيز عند اختيار المشاريع البحثية على المواضيع الحضارية والحوارية الفكرية، والمسائل الفقهية التي تُعالج قضايا واقعية معاشة، محدَّدة في أُطُرٍ بحثية وزمانية ومكانية واضحة، ومبرَّرة علميًا. شرط أن لا تكون قد استُوفيت بحثًا من قبل، وأن يُحقِّق بحثُها إضافةً علمية معتبرَة – أو ذات شأن – للمعرفية الإنسانية عامةً، وللمجال التخصُّصي الذي تنتمي إليه المشكلة، أو الموضوع المعالَج.
ومن الشروط التي ينبغي توافرها في المشاريع البحثية:
نماذج عن المجالات البحثية:
في الفكر والحضارة:
التركيز على الموروث العلمي العربي – الإسلامي وإعادة عرضه ودراسته وبحث إمكانية الاستفادة منه في المجالات الحياتية المختلفة: الطبية، الغذائية، العمرانية إلخ …
استخراج الموروث الفكري والعلمي البيروتي وتحقيقه ونشره بغية المحافظة عليه والاستفادة منه وتعريف الأجيال به.
في الفقه:
مسائل فقه النوازل في العبادات أو المعاملات أو الحظر والإباحة، منها على سبيل المثال:
المفَطِّرات في مجال التداوي، الأطعمة المعالَجة وراثيًا، المواد المحرَّمة الداخلة جزئيًا في الصناعات الغذائية والدوائية، المواد النجِسة الداخلة جزئيًا في الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضَرات التجميل.
التعامل بالعُملات الرقمية، تجارة الأسهم بأنواعها، بيع وشراء العُملات الورقية، بيوع الذهب والفضة، صور العقود المستحدثة كالإجارة المنتَهية بالتمليك، البيع والشراء عبر منصّات التجارة العالمية للمعادن الثمينة وما شابهها، التسويق الهرمي، المالية الإسلامية، معاملات المصارف الإسلامية إلخ …
في الأسرة:
الرد على الشُّبهات المعاصِرة المتعلِّقة بقوانين الزواج وحقوق المرأة والطفل. التحكيم في المحاكم الشرعية، فقه الأحوال الشخصية المقارَن بغيةَ الاستفادة منه في تطوير قانون الأسرة. علم النفس التربوي وتطبيقاته في مجال الأسرة إلخ …
المقصود بشرط (أن لا تكون المشكلة قد استُوفيت بحثًا) جدة الموضوع:
أي أن لا يكون الموضوع قد بُحث من قبل، أو بُحث جزءٌ منه، أو بُحث وفيه مواضيع أو نقاط تستحق إعادة النظر والبحث لاستدراك نقص، أو خلل، أو قصور أو خطأ.
لا تُقبل الترجمات.
Faculty of Islamic Studies | ||
University Tuition Fees | Tuition Fees in L.L | Tuition Fees in $ |
Application Fees for Master Diploma | 100 | |
Registration fees/printed matter for Master Diploma | 100 | |
Tuition Fees for first &second year Master Diploma | 66,000,000 L.L | 2,950 |
Application Fees for PHD Diploma | 150 | |
Registration Fees/printed matter for PHD Diploma | 150 | |
Defense tuition fee for Master Diploma | 1,300 | |
PHD Diploma Tuition Fees | 150,750,000 L.L | 6,704 |
Fee per one credit in $ | 140 | |
Defense tuition fee for PHD Diploma | 3,250 |
Copyright © 2024 Makassed University Of Beirut | Powered by MUB.